ماكين يدعو ترامب لدعم أوكرانيا بأسلحة‎ دفاعية

نسخة للطباعة2017.02.04

دعا عضو مجلس الشيوخ الأمريكي جون ماكين، رئيس بلاده دونالد ترامب إلى دعم أوكرانيا "بأسلحة دفاعية".

وقال ماكين وهو رئيس لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ - في بيانٍ له، حسب "الأناضول" - إنَّه يجب على الولايات المتحدة تزويد أوكرانيا بأسلحة دفاعية لتتمكن من رد هجمات الانفصاليين الموالين لروسيا شرقي البلاد.

وفي تعليق على تقرير لصحيفة "وول ستريت جورنال" أشارت فيه إلى أنَّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يحاول أن يقنع ترامب برفع العقوبات المتعلقة بأوكرانيا عنه مقابل التعاون مع الولايات المتحدة في مجال مكافحة الإرهاب ومنع انتشار السلاح النووي، قال النائب الجمهوري في تغريدة على "تويتر"، إنَّها "صفقة سيئة". 

وتجدَّدت الاشتباكات، مؤخرًا، بين الجيش الأوكراني ومتمردين انفصاليين موالين لروسيا، في دونيتسك، ما أسفر عن سقوط قتلى في الجانبين، ما أوقع أضرارًا بعدة منشآت مدنية.

وتتهم الحكومة الأوكرانية، المتمردين الموالين لروسيا، باستخدام صواريخ جراد، وتصعيد القتال بشكل غير مسبوق.

وفي 12 فبراير 2015، توصَّل قادة أوكرانيا وألمانيا وفرنسا وروسيا بدعم من الولايات المتحدة إلى اتفاق في مينسك يقضي بوقف إطلاق النار شرقي أوكرانيا وإقامة منطقة عازلة، وسحب الأسلحة الثقيلة.

وعُرف هذا الاتفاق بـ"اتفاق مينسك 2"، ويعتبر تطويرًا لـ"اتفاق مينسك 1" الذي وقَّعه ممثلو الحكومة الأوكرانية والانفصاليون برعاية روسيا ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا يوم 20 سبتمبر 2014.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022