كرافتشوك: أوكرانيا ليست جاهزة لتوقيع اتفاقية الشراكة مع أوروبا

كرافتشوك: أوكرانيا ليست جاهزة لتوقيع اتفاقية الشراكة مع أوروبا
الرئيس الأوكراني السابق ليونيد كرافتشوك
نسخة للطباعة2013.11.16

يعتبر رئيسا أوكرانيا السابقان ليونيد كرافتشوك وليونيد كوتشما أن توقيع اتفاقية الشراكة بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي أثناء قمة فيلنيوس "لن يتم".

وقال ليونيد كرافتشوك: "كنت واثقا قبل شهرين أن توقيع اتفاقية الشراكة سيحدث بالفعل، ولكن بعد زيارة بعثة كوكس- كفاسنيفسكي الرابعة والعشرين، بالإضافة إلى عدم وجود قرار بشأن قضية تيموشينكو، انتابتني الشك حول توقيع الوثيقة. جميع تصريحات ممثلي حزب الأقاليم الحاكم تشير إلى أن تيموشينكو يجب أن تبقى وراء قضبان السجن".

ويرى الرئيس السابق أن أوكرانيا ليست جاهزة لتحقيق الخطوة التاريخية التي "ستحدد مستقبلها لمدى مئات الأعوام".

وفي نفس الوقت، اعترف كرافتشوك بأن الرئيس الأوكراني الحالي فيكتور يانوكوفيتش وفريقه أنجزوا الكثير من أجل انضمام أوكرانيا إلى أوروبا، ومع ذلك "لا يستطيعون أو لا يريدون أن يحققوا خطوة أخيرة تعرقلها تيموشينكو واحدة".

وقال كرافتشوك إن الأغلبية العظمى من مواطني أوكرانيا يؤيدون فكرة انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي، إلى حد أن عدم توقيع اتفاقية الشراكة يمكن أن يؤدي إلى انقسام أوكرانيا، على حد قوله.

وتابع قائلا: "لا أقصد تقسيم الدولة بالأسلاك الشائكة كما تفعله روسيا اليوم. أقصد أن عدم توقيع الاتفاقية سيجعل انقسام الدولة واقعيا".

وفي نفس الصدد، قال رئيس أوكرانيا السابق ليونيد كوتشما: "كل شيء له ثمنه. فحاليا ندفع ثمن عدم توقيع الاتفاقية مع الاتحاد الجمركي. بدأنا نشعر عواقب ذلك. ولا أعرف حجم الثمن الذي سندفعه لو لم نوقع اتفاقية الشراكة مع أوروبا في فيلنيوس. أعتقد أنكم تفهمون جيدا من سنكون في هذه الحالة في عيون أوروبا. لقد أنفقنا كثيرا من الأعوام على المحادثات، وبعد كل زيارة لبعثة كوكس - كفاسنيفسكي كان الأمل يتجلى أكثر فأكثر، أما اليوم فبدأ هذا الأمل يتلاشى، ويجب أن نقف مع أنفسنا ونفكر في مستقبلنا".

يذكر أنه رئيسة ليتوانيا داليا جريباوسكايتي قالت مؤخرا إنها لا تستبعد إمكانية توقيع اتفاقية الشراكة بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي "بعد قمة فيلنيوس" نهاية الشهر الجاري.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022