قمصان «فيشيفانكا» الأوكرانية إلى العالمية

نسخة للطباعة2016.09.07

تجذب القمصان المطرزة البوهيمية الطراز اهتمام النساء من محبي الموضة في العالم من دون أن يدركن أن هذا الزي جزء من الملابس التقليدية في أوكرانيا وقد صار رمزاً للوحدة في البلاد.

وكتبت مجلة «فوغ» المتخصصة في الموضة في نسختها الأميركية ربيع العام 2015: «سواء عرفتم ذلك أو لا، التأثير الأوكراني وصل إلى خزائن ملابسكم»، قبل التطرق مجدداً إلى موضة هذه القمصان المعروفة باسم «فيشيفانكا» في 2016. فقد لاقت هذه القمصان التقليدية المطرّزة بألوان عدة في أحيان كثيرة شعبية متجددة في شوارع كييف على وقع تنامي المشاعر القومية خلال احتجاجات ساحة ميدان التي أفضت عام 2014 إلى إسقاط الرئيس الأوكراني المؤيد لموسكو فيكتور يانوكوفيتش، وتلاها ضم روسيا إلى شبه جزيرة القرم ونزاع مسلح مع الانفصاليين المؤيدين لموسكو في شرق أوكرانيا.

ومذّاك، انتشرت هذه الموضة إلى أنحاء العالم. فقد بدأ مشاهير ارتداء هذه القمصان على غرار ماكسيما ملكة هولندا التي أطلت بقميص مطرز خلال حضورها دورة الألعاب الأولمبية في ريو دي جانيرو. وعلى «أنستغرام»، لم تخف النجمة البريطانية كيلي اوزبورن، ابنة مغني الروك أوزي أوزبورن، حماستها لهذه الموضة عبر نشر صورة تظهرها مرتدية قميص «فيشيفانكا» من تصميم الأوكرانية يوليا ماغديتش.

وفي التقاليد الأوكرانية، تحمل القمصان المطرزة هذه مزايا كبيرة إذ تنسب إليها القدرة على الحماية من «الأرواح الشريرة». وأوضحت ماغديتش أن «الأوكرانيين خسروا كثيراً مع اندلاع الحرب». وتضيف: «في أوقاتك هذه، إلام يوجه الناس اهتمامهم؟ هم يعودون إلى جذورهم. والقميص المطرز جزء من تقاليدنا. لهذا السبب أبدى الجميع اهتماماً به». ولا يقام أي احتفال في الغرب الأوكراني مركز الحركات القومية في البلاد أو في العاصمة كييف من دون أن يشمل هذه القمصان المطرزة. كذلك ينظم يوم خاص بقمصان «فيشيفانكا» سنوياً يرتدي الجميع فيه قمصاناً أو رداءات مطرزة.

وبفضل القمصان المطرزة، صارت يوليا ماغديتش أول مصممة أوكرانية تباع تصاميمها في متاجر «سلفريدجز» الشهيرة في بريطانيا. وتعتبر هذه المصممة أن الأمر استغرق وقتاً حتى يدرك الناس أن التطريز جزء لا يتجزأ «من هوية الموضة الأوكرانية».

ومنذ انطلاقها في هذه الموضة، تلقت المصممة الأوكرانية أوكسانا كارافانسكا طلبات من بلدان عدة بينها فرنسا وسويسرا والولايات المتحدة وكندا. وتقول: «القميص المطرز لاقى نجاحاً عالمياً. هو عمل فني فريد إذ لا يمكن إيجاد قميصي فيشيفانكا متطابقين في البلاد».

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

AFP

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022