قادة "رباعية النورماندي" يناقشون وقف إطلاق النار ويتفقون على اللقاء في أكتوبر

قادة "رباعية النورماندي" يناقشون وقف إطلاق النار ويتفقون على اللقاء في أكتوبر
قادة دول رباعية النورماندي
نسخة للطباعة2015.09.10

أكد زعماء دول "رباعية النورماندي" خلال مكالمة هاتفية بينهم "التقدم الملموس" الحاصل على طريق وقف إطلاق النار في الدونباس، واتفقوا على اللقاء في 2 أكتوبر/تشرين الأول المقبل في باريس.

وأفاد موقع الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو الأربعاء بأن زعماء الرباعية (أوكرانيا وألمانيا وفرنسا وروسيا) بحثوا خلال المكالمة وضع تنفيذ اتفاقيات مينسك ونتائج الاجتماع الثلاثي لمجموعة الاتصال وفرق عملها الفرعية الأربع في العاصمة البيلاروسية مينسك.
وقال الموقع إن "المتباحثين (الرؤساء) أكدوا ضرورة توقيع وثيقة حول سحب الدبابات ومدافع عيار حتى 100 ملم وقاذفات عيار حتى 120 ملم من خط التماس في أقرب وقت، بمراقبة نظام وقف إطلاق النار والتحقق منه من قبل خبراء البعثة الخاصة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، فضلا عن إقامة نقاط مراقبة دائمة على طول خط التماس" .
من جانبه أعلن قصر الأليزيه أن الرؤساء الأربعة تطرقوا كذلك الى الموضوع الأمني والجانبين الإنساني والسياسي للتسوية في شرق أوكرانيا.

من جانبه قال الكرملين إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأوكراني بيترو بوروشينكو سيجتمعان مع زعيمي فرنسا وألمانيا في باريس في أوائل اكتوبر/ تشرين الأول لبحث جهود حل الصراع في أوكرانيا.

وأضاف أن الزعماء اتفقوا على الاجتماع في باريس في الثاني من أكتوبر تشرين الأول. وقبل القمة سيبحث وزراء الخارجية الأزمة الأوكرانية في برلين في 12 من سبتمبر/ أيلول.

وقال الكرملين عقب المحادثات الهاتفية "رحب الزعماء بوقف إطلاق النار الذي ظل متماسكا في جنوب شرق أوكرانيا."وأضاف أن بوتين أكد على ضرورة الحوار المباشر بين الحكومة المركزية والمناطق التي يسيطر عليها المتمردون في شرق البلاد.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

رويترز - نوفوستي

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022