قائدة الطائرة الأوكرانية تواصل إضرابها عن الطعام والماء

ناديجدا سافتشينكو
نسخة للطباعة2016.03.09

أعلنت قائدة الطائرة الأوكرانية ناديا سافتشينكو، التي طلبت النيابة العامة الروسية انزال عقوبة السجن فيها 23 عاما، لأنها تسببت في مقتل اثنين من الصحفيين في شرق أوكرانيا الانفصالي، مواصلة اضرابها عن الطعام والماء، الذي بدأته في الأسبوع الماضي.

وقالت ناديا سافتشيتكو الأربعاء عبر مترجم في اليوم الأخير من محاكمتها، والذي ادلت خلاله بآخر تصريح، "سأواصل اضرابي عن الأكل والشرب".
وقائدة الطائرة التي كررت في هذه المناسبة انها بريئة من التهم الموجهة اليها، دخلت بعد ذلك قفص الاتهام، وتحدت المحكمة التي ستصدر حكمها في 21 و22 اذار/مارس.

وأضافت "ربما ابقى على قيد الحياة" حتى ذلك الوقت. وقالت "تذكروا: انهم يعرّضون حياتي للخطر. وسأربح. والرهانات كبيرة، وليس لديّ ما اخسره".
وانتهى اليوم الأخير من المحاكمة، الذي حضرته والدة وشقيقة قائدة الطائرة، وسط اجواء من الفوضى، لأن عددا كبيرا من الاشخاص بين الحضور انشدوا النشيد الوطني الأوكراني.

في هذه الاثناء، طالبت أوكرانيا الأربعاء بـ "الافراج الفوري" عن سافتشيتكو. وكتبت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأوكرانية ماريانا بيستا على موقعها في تويتر "نطالب روسيا بالافراج فورًا عن ناديا سافتشينكو، ووقف هذه المهزلة القضائية".

واعتبر رئيس الوزراء الاوكراني ارسيني ياتسنيوك من جانبه ان الافراج عن قائدة الطائرة يشكل "تحديا" للمجموعة الدولية. وقال ياتسنيوك في بيان صحافي وزعه الأربعاء مكتبه الاعلامي "هذا تحد للعالم المتحضر لحمل (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين على الافراج عن الاوكرانية ناديا سافتشينكو".

من ناحيته، اارب رئيس البرلمان فولوديمير غرويسمن عن يقينه بالافراج عن قائدة الطائرة. وقال في تصريح نشرته وكالة انباء انترفاكس-أوكرانيا، أن "روح ناديا ستنتصر على البلد المعتدي"، في اشارة الى روسيا، وأعرب عن أمله في نجاح المساعي الدولية للافراج عنها.

وتتهم قائدة الطائرة، التي تعتبر بطلة قومية، بأنها حددت للجيش الأوكراني موقع صحافيين روسيين قتلا بقذيفة هاون في شرق اوكرانيا في صيف 2014.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

AFP

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022