فرض نظام التأشيرة.. لغة التهديد الجديدة بين أوكرانيا وروسيا

نسخة للطباعة2015.12.25

قالت رئيسة مجلس الاتحاد الروسي فلانتينا ماتفيينكو إنها لا تستبعد إمكانية فرض نظام التأشيرة مع الجارة أوكرانيا.

"بالنسبة لفرض نظام التأشيرة. دعونا ننتظر الإجراءات الأوكرانية، هل ستحرص على مصالحها الوطنية ومصالح مواطنيها، بدلا من مصالح صندوق النقد الدولي وتنفيذ أوامر من الخارج" قالت المسؤولة الروسية.

ووفقا لماتفيينكو فإن روسيا مازالت تنتظر من أوكرانيا تغيير علاقتها ومواقفها "المدمرة" كما وصفتها، مهددة في ذات السياق برد فعل روسي واجرءات صارمة ضد كييف، ومنها فرض نظام التأشيرة.

لغة التهديد هذه التي استعملها الطرف الروسي سبقه اليها منذ أيام سكريتير مجلس الأمن والدفاع القومي الأوكراني ألكسندر تورتشينوف الذي قال إنه مقتنع بأن نظام التأشيرة مع روسيا يجب أن يدخل حيز التنفيذ في2016.

"في عام 2014، قرر مجلس الأمن القومي فرض نظام التأشيرات مع الاتحاد الروسي وقدم تعليمات لمجلس الوزراء من أجل تنفيذ هذه المهمة. تنفيذ المرحلة الأولى من هذه المهمة بدأ، بحيث لا يمكن دخول أراضي أوكرانيا للمواطنين الروس بدون جواز السفر، لكنني مقتنع أنه مع بداية العام الجديد، يجب أن ندخل نظام تأشيرات حقيقي وصارم بما فيه الكفاية مع روسيا" قال تورتشينوف في حديث بثته القناة الخامسة الأوكرانية.

ووفقا له، فإن مجلس الوزراء لا يتسرع في هذا الأمر لسبب وحيد وهو أن في روسيا هناك العديد من الأوكرانيين، وأن روسيا سوف تتخذ خطوات مماثلة في هذا الأمر.

مع وجود نوايا حقيقية من أجل فرض نظام التأشيرة بين البلدين، لايستبعد مراقبون في ظل التدهور المستمر للعلاقات بين الجارتين وتأزم الأوضاع في منطقة الدونباس بسبب الدعم الروسي للمتمردين، فإن المسألة باتت مرتبطة بالوقت فقط، خاصة مع التقارب الأوكراني الأوروبي والغاء نظام التأشيرة مع الاتحاد الأوروبي.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022