فاينانشيال تايمز: أوكرانيا.. قطعة الشطرنج بين بوتين وترامب

نسخة للطباعة2017.02.07

أبرزت صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية، أن تجدد الاشتباكات العنيفة بمعركة "أفدييفكا" بين جنود أوكرانيا وانفصاليون موالون لروسيا فى ذلك التوقيت، يكشف أن هناك لعبة دولية كبرى تُحاك بأوكرانيا.

وأشارت الصحيفة إلى أنه بمجرد انتهاء المكالمة الهاتفية الأولى بين الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، ونظيره الروسى فلاديمير بوتين 28 يناير الماضى، اندلعت المعركة.

ووصفف أحد الجنود الأوكرانيين، الوضع فى "أفدييفكا" بأنه يشبه حلب، مع تدهور الوضع الإنسانى، وانقطاع الكهرباء وسط درجات حرارة تحت الصفر.

 كما توقّع أخر أن أوكرانيا أصبحت قطعة شطرنج خلال لعبة دولية كبرى، مطالباً ترامب بالمجيء لبلادهم ورؤية الدمار الهائل والمعاناة بسبب عدوان روسيا.

واستنتجت "فاينانشيال تايمز" أن يكون هدف بوتين هو اختبار رد الفعل الغربى، وجزء من خطة روسية للتأثير على السياسة الأمريكية الجديدة للحصول على امتيازات جديدة.

ومنذ وصول ترامب للبيت الأبيض، تحدث عن أمور كثيرة، لكنه لم يُشر إلى الوضع بأوكرانيا، والذى قد وعد بتحسين العلاقات مع روسيا، وإماكنية الاعتراف بالقرم الروسية ورفع العقوبات عنها، رغم تحذير الغرب وحلف الناتو.

ولقى أكثر من 10 ألاف شخصاً مصرعهم، منذ بدء الحرب الأوكرانية عام 2014، وتوصلت القوى الكبرى لاتفاق "مينسك" لوقف إطلاق النار مع روسيا، ورغم ذلك وقعت مناوشات متقطعة.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022