عنصريون يوقفون فعاليات ندوة ضد العنصرية ويعلنون حربا على الأجانب في أوكرانيا (فيديو)

نسخة للطباعة2012.03.29

في سابقة لم تشهدها من قبل أي مدينة أوكرانية، أوقف عدد من أنصار حزب الحرية "سفوبودا" القومي ذو النزعة العنصرية أمس فعاليات ندوة عقدت برعاية محافظة مدينة سومي شرقي العاصمة كييف في مقرها، وذلك حول ظاهرة انتشار العنصرية والاعتداء على الأجانب في المدينة.

فقد دخل قاعة الندوة عدد منهم، وكان من بينهم نائب في مجلس المدينة عن حزب الحرية، فقاموا بادئ الأمر بالسخرية من كلمات المشاركين الذين مثلوا عدة مؤسسات مدنية واجتماعية وجاليات عربية وأفريقية وشرق آسيوية، ثم أخذوا يضحكون على أشكالهم وألوانهم السمراء والسوداء.

وفي النهاية أوقفوا الندوة بهتافات عنصرية، حاملين لافتات تطالب بطرد الأجانب، وتؤكد على أن أوكرانيا للأوكرانيين فقط، وثقافتها واحدة ترفض وجود أي ثقافة أخرى إلى جوارها، وقامت فتاة من بينهن بسكب اللبن على طالبة أجنبية كانت تلقي كلمتها قبل أن يخرجوا جميعا.

غضب وحرب

وقال بسام العبيد ممثل جمعية الصداقة التابعة لاتحاد المنظمات الاجتماعية "الرائد" الذي يعتبر أكبر مؤسسة تعنى بشؤون الجاليات العربية والإسلامية في أوكرانيا، قال إن أكثر ما أثار غضب المشاركين والداعين إلي الندوة هو أن إفشالها كان في مقر محافظة المدينة، ما يعني أن العنصريين أطلقوا لأنفسهم العنان لممارسة التخريب والأذى في أي مكان.

وأشار إلى أن عنصريين اعتدوا على الكثير من الأجانب في المدينة خلال الشهور الماضية، وقاموا قبل نحو أسبوع بحرق غرفة طلاب أجانب في إحدى السكنات الجامعية، كما كتبوا على جدران عدة سكنات أخرى - يسكن فيها طلاب أجانب – عبارات عنصرية، ومنها: (أوكرانيا للأوكرانيين – على السود العودة إلى أوطانهم).

وأكد العبيد أن مشاعر الغضب والقلق عارمة بين أوساط الأجانب في المدينة، وخاصة الطلاب منهم، لأن خطورة الأوضاع وصلت إلى درجة عالية وسط عجز أمني عن مكافحة الظاهرة، لافتا إلى أن العنصريين أعلنوا بعد الندوة "حربا على الأجانب" في صفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي.

هذا وتعتبر ظاهرة العنصرية من أبرز الآفات التي تهدد مجتمع أوكرانيا، لاسيما وأن عشرات الألوف من الطلبة الأجانب يدرسون في جامعاتها، إضافة إلى تأثر عدة فئات عرقية ودينية تعيش فيه سلبا بانتشار الظاهرة.

وفيما يلي مقطع مرئي قام بتسجيله أحد المشاركين بالندوة لما قام به أنصار حزب الحرية داخلها:

أوكرانيا برس

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

التصنيفات: 

التعليقات:

(التعليقات تعبر عن آراء كاتبيها، ولا تعبر بالضرورة عن رأي "أوكرانيا برس")

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022