عمال إغاثة "تشرنوبل" يقتحمون مبنى البرلمان الأوكراني (فيديو)

عمال إغاثة "تشرنوبل" يقتحمون مبنى البرلمان الأوكراني
عجوز تضررت من كارثة تشرنوبل تحمل لافتة تشرح حاجتها للإعانات (موقع "المراسل" الأوكراني)
نسخة للطباعة2011.11.02

اقتحم قرابة ألف شخص من الذين شاركوا بأعمال الإغاثة في محطة "تشيرونبيل" لدى وقوع الكارثة النووية فيها قبل 25 عاما مبنى البرلمان الأوكراني يوم الأمس مطالبين باستقالة نائب رئيس الحكومة سيرهي تيهيبكو، وذلك احتجاجا على مشروع قانون يحرمهم من الإعانات الاجتماعية.

وأفادت وكالة "نوفوستي" الروسية للأنباء أن المحتجين اجتازوا الحاجز المعدني المحيط بمبنى البرلمان منادين "عار!"، ومطالبين باستقالة تيهيبكو، لكن الشرطة منعتهم من دخول المبنى.

وقد تجمع المحتجون أمام البرلمان مطالبين النواب بمغادرة المبنى والتحدث معهم مباشرة، والقبول بتمرير تعديلات تمنع التعدي على مصالح رجال إنقاذ تشيرنوبيل والمواطنين الآخرين.

وكان على البرلمان الأوكراني اليوم النظر بمشروع قانون لإلغاء الإعانات الاجتماعية التي ينتفع منها 10 ملايين مواطن، ومن بينهم أولئك الذين شاركوا بعمليات الإنقاذ بعد كارثة تشيرونبيل في العام 1986.

وكان المشروع مر بقراءته الأولى في شهر أيلول/سبتمبر الماضي، الأمر الذي أثار ردة فعل غاضبة من قبل المتأثرين به.

وبعيد بدء الإحتجاج اليوم أمام المبنى، خرج عدد من نواب المعارضة وتوجهوا للمحتجين وأخبروهم أنه تقرر تأجيل القراءة الثانية للمشروع.

وقال احد المتظاهرين: "إن لم يسحبوا المشروع، فإننا سنطالب بحل البرلمان".

وذكر المشاركون بالإحتجاجات أنهم اتفقوا على دخول وفد يمثل عناصر الإنقاذ إلى مبنى البرلمان لعرض المطالب أمام النواب، غير أن بعض المحتجين رفضوا ذلك وأصروا على ضرورة إجراء المحادثات خارج البرلمان.

وشارك ما مجموعه أكثر من 500 ألف عامل في عمليات الإغاثة بعد وقوع انفجار في محطة تشيرنوبيل للطاقة النووية في نيسان/أبريل 1986، الذي أدى إلى انتشار الإشعاعات النووية في الجو على مساحة واسعة.

وكالات

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022