صندوق النقد الدولي: اقتصاد أوكرانيا يستقر تدريجيا

صندوق النقد الدولي: اقتصاد أوكرانيا يستقر تدريجيا
القرض العام لأوكرانيا 17.5 مليار دولار من صندوق النقد
نسخة للطباعة2015.08.04

قال نائب المدير العام لصندوق النقد الدولي ديفيد ليبتون أن الإقتصاد الأوكراني بدأ يستقر تدريجيا، داعيا الى سياسة متوازنة والمزيد من الإصلاحات الهيكلية لمختلف المؤسسات،

"لا يزال الاقتصاد الأوكراني هش، ولكن هناك علامات مشجعة في الأشهر الأخيرة، استقر سعر الصرف، ارتفعت ودائع التجزئة من العملة الوطنية، وتيرة التدهور الاقتصادي تتباطأ  نتيجة للسياسات الحكيمة والمزيد من الإصلاح سيمكن من إستئناف النمو."يقول ليبتون.

ووفقا للمسؤول الدولي فإن استعادة نظام مصرفي سليم هو مفتاح الإنعاش الاقتصادي، لذلك يرى بأنه يجب التحرك بشكل حاسم في اتجاه تعزيز البنوك من خلال إعادة الرسملة، والحد من الإقراض للأطراف ذات العلاقة والشطب من الأصول القيمة.

وقال نائب المدير العام لصندوق النقد الدولي  أيضا إنه يجب على السلطات الأوكرانية وأصحاب الديون السيادية لأوكرانيا أن يواصلوا جهودهم من أجل التوصل إلى اتفاق قبل النظر الى البرامج  التالية.

وفي الوقت نفسه، قال المتحدث أنه اذا لم تأتي مفاوضات أوكرانيا مع الدائنين من القطاع الخاص بنتيجة، فإن صندوق النقد الدولي  سيواصل إقراض أوكرانيا وفقا لسياسته.

وأكد ليبتون أيضا أنه يتعين على السلطات الأوكرانية حشد المزيد من  الدعم السياسي القوي للحفاظ على ضبط  الأوضاع المالية العامة وإصلاح قطاع الطاقة في المستقبل القريب، وفي الوقت نفسه توفير نظم ملائمة للحماية الاجتماعية. وأشار إلى أنه منذ اعتماد قيادة الصندوق الموسعة حققت أوكرانيا بداية قوية في تنفيذ البرنامج الاقتصادي.

ومع ذلك، يضيف ليبتون أن هناك حاجة إلى إصلاحات هيكلية ومؤسستية هامة لمعالجة الاختلالات الاقتصادية التي أبقت أوكرانيا في الماضي.

هذا وكان صندوق النقد الدولي قد وافق على إعطاء أوكرانيا دفعة ثانية من القروض بقيمة 1.7 مليار دولار، وذلك من مجموع القرض العام الذي وافقت عليه الهيئة الدولية بقيمة 17.5 مليار دولار على مدى أربع سنوات.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022