شبه جزيرة القرم.. أزمة جديدة فى روسيا قبل مونديال 2018

نسخة للطباعة2016.03.17

أكد نائب فى مجلس الدوما الروسى، أنه يعتزم التقدم بشكوى إلى الاتحاد الدولى لكرة القدم "فيفا"، بسبب قرار الأخير بعرض قمصان مونديال 2018 التى تستضيفه بلاده دون إضافة شبه جزيرة القرم على الخريطة الروسية.

وقال ايغور اناننسيخ، أحد أعضاء لجنة التربية البدنية والرياضة فى الدوما، لوكالة الأخبار الرياضية "آر-سبورت": "نحن بحاجة دون أدنى شك إلى مناشدة فيفا، نحن بحاجة إلى مناقشة هذا الأمر، وأن نطالب بإظهار روسيا مع حدودها الحالية".

سبق للنائب الشيوعى فلاديمير رودين أن كشف بأنه أرسل طلبا إلى الحكومة الروسية طالبا منها الاستفسار عن سبب ظهور القمصان، التى نشرت على موقع فيفا الرسمى مع خريطة روسيا دون شبه جزيرة القرم التى ضمتها روسيا من أوكرانيا.

وتستمر الأزمة بين موسكو وكييف منذ تسلم الموالون للغرب الحكم فى اوكرانيا فى بداية 2014، وأعقبه ضم موسكو لشبه جزيرة القرم واندلاع النزاع فى شرق البلاد مع الانفصاليين الموالين لروسيا.

وتتهم كييف والدول الغربية روسيا بتسليح الانفصاليين ونشر قوات فى منطقة النزاع، الأمر الذى تنفيه موسكو بشدة علما بأن دورها فى الأزمة الأوكرانية كلفها عقوبات اقتصادية شديدة فضلا عن تدهور كبير لعلاقاتها مع الغرب.

وينفى الرئيس الروسى فلاديمير بوتين التدخل المباشر فى النزاع، لكنه اعترف فى ديسمبر بأن لدى روسيا "أشخاص يقومون بمهام معينة بما فى ذلك فى المجال العسكرى" فى أوكرانيا.

وقال رودين لوكالة "آر-سبورت": "على وزير خارجيتنا والاتحاد الروسى لكرة القدم التصرف حيال امر من هذا النوع فى الوقت المناسب وان لا يسمحان ببيع هذه القمصان هنا".

وبدوره أشار اناننسيخ إلى أنه فى حال رفض فيفا تلبية المطلب الروسى، فيجب سحب هذه القمصان المثيرة للجدل من لائحة البضائع الرسمية الخاصة بكأس العالم 2018.

وسبق لفيفا أن سحب الشهر الماضى تغريدة على موقع تويتر للتواصل الاجتماعى تظهر الخريطة الروسية دون شبه جزيرة القرم وذلك بهدف تفادى "أى سوء تفاهم" بحسب ما أشار، علما بان السلطة الكروية العليا اضطرت إلى التقدم باعتذار إلى أوكرانيا عندما تم فى أكتوبر 2014 الكشف عن شعار مونديال روسيا 2018 مع شبه جزيرة القرم على الخريطة الروسية. 

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

AFP

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022