سوريون مناوئون للأسد يتظاهرون أمام سفارة بلادهم في كييف (صور)

سوريون مناوئون للأسد يتظاهرون أمام سفارة بلادهم في كييف
سوريون مناوئون للأسد يتظاهرون أمام سفارة بلادهم في كييف
نسخة للطباعة2011.10.14

قادمين من مختلف المدن الأوكرانية، تظاهر اليوم نحو 200 شخص من أبناء الجالية السورية المناوئة لنظام الرئيس بشار الأسد أمام سفارة بلادهم في العاصمة كييف.

وهتف المتظاهرون بالعربية والروسية للحرية وشهدائها في سوريا، واصفين الأسد "بالديكتاتور وقاتل الشعب والأطفال"، ومؤكدين على سلمية الثورة والوحدة الوطنية.

وحمل المتظاهرون لافتة "المجلس الوطني يمثلني"، وهو المجلس الذي شكلته المعارضة السورية قبل نحو 3 أسابيع، وحظي بترحيب دولي واسع.

كما حملوا صورا نشرت على مواقع وصفحات معارضة في شبكة الإنترنت لضحايا علميات الجيش وقوى الأمن ومجموعات "الشبيحة" في مختلف مدن وقرى سوريا.

وطالب المتظاهرون مجلس الأمن وجمعية الأمم المتحدة بفرض حظر جوي على سوريا للحد من "قدرة النظام على البطش وقتل المدنيين العزل"، بحسب بعضهم.

وقد تمت التظاهرة وسط إجراءات أمنية مشددة ولافتة، حيث أحاطت قوات مكافحة الشغب بمقر السفارة، تحسبا على ما يبدوا لإمكانية أن يقتحمها المتظاهرون، على غرار ما حدث في عدة دول أوروبية الأسبوع الماضي.

هبّة كردية

وقد حمل بعض المتظاهرين العلم الكردي، وحمل معظمهم على صدورهم صور مشعل تمو الناشط الكردي المعارض وعضو المجلس الوطني الذي اغتيل قبل أيام.

وأكد د. علي عطي رئيس الجالية الكردية في أوكرانيا أن اغتيال تمو حسم الأمر بالنسبة للفئة المترددة من الأكراد السوريين، فهبوا بعد جريمة الاغتيال ضد النظام في داخل وخارج سوريا.

وفي كلمة ألقاها خلال التظاهرة أكد رعد تمو شقيق مشعل تمو المقيم في كييف أن "شبيحة" النظام هم من قتل أخاه، معتبرا أنهم أرادوا بقتله إثارة فتنة بين العرب والأكراد.

واعتبر أيضا أن اغتيال أخيه خلط دماء الأحرار في مدينة القامشلي ذات الغالبية الكردية بدماء شهداء غيرها من مدن و قرى سوريا الثائرة، ووحدها في وجه الطغيان.

وقد ركزت الكثير من هتافات التظاهرة على أن الأكراد والعرب وغيرهم من القوميات والطوائف في سوريا يقفون صفا واحدا كشركاء في الوطن، وسيعملون معا على تحقيق هدف الثورة بإسقاط النظام ومحاسبته.

يذكر أن العاصمة كييف وغيرها من المدن الأوكرانية شهدت خلال الشهور الماضية تنظيم أبناء الجالية السورية عدة تظاهرات مناوئة ومؤيدة للنظام في بلدهم.

ويذكر أيضا أن الخارجية الأوكرانية اعتبرت في وقت سابق أن ما يحدث في سوريا من أعمال عنف وقتل شأن داخلي، وأعلنت معارضتها لأي تدخل خارجي فيه.

أوكرانيا برس

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

التعليقات:

(التعليقات تعبر عن آراء كاتبيها، ولا تعبر بالضرورة عن رأي "أوكرانيا برس")

الصفحات

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022