روسيا تفرض حظرا غذائيا على أوكرانيا

إجتماع سابق للحكومة الروسية
نسخة للطباعة2015.12.21

أكد رئيس الوزراء الروسي ديمتري مدفيديف، اليوم الاثنين، أن روسيا توسع الحظر الذي فرضته على المنتجات الغذائية للدول الغربية، ليشمل أوكرانيا اعتبارا من الأول من يناير/ كانون الثاني المقبل، موعد دخول اتفاق التبادل الحر بين كييف والاتحاد الأوروبي حيز التنفيذ.

ونقلت وكالات الأنباء الروسية عن مدفيديف قوله خلال اجتماع مع نوابه: "وقَّعت للتو المرسوم الذي ينص على ذلك".

وأضاف "حيث أن أوكرانيا اتخذت القرار بتطبيق (الاتفاق مع الاتحاد الأوروبي) ولم يتم التوصل الى أي اتفاق، فإن هذه التدابير تشمل أوكرانيا".

وأوضح مدفيديف أن على روسيا "حماية سوقها ومنتجيها وعدم السماح بدخول منتجات تبدو ظاهرياً أنها آتية من أوكرانيا ولكنها في الواقع آتية من دول أخرى".

وجاء هذا الإعلان بينما كان مقرراً أن تجري محادثات جديدة، اليوم، في بروكسل لتجنب وقوع مثل هذه المشكلة.

وهددت روسيا منذ أشهر عدة بتطبيق هذا الإجراء الانتقامي المفروض منذ صيف العام 2014 على الدول الغربية التي أقرت عقوبات ضد موسكو، على خلفية تورطها في الأزمة الأوكرانية، بينها دول الاتحاد الأوروبي.

لكنها أشارت إلى أنها تقوم بذلك في حال فشل المفاوضات القائمة منذ أشهر عدة بين موسكو وكييف وبروكسل، حول تنفيذ اتفاق الشراكة بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقع الأسبوع الماضي مرسوما باستثناء أوكرانيا من منطقة التجارة الحرة التي تربط دولاً سوفياتية سابقة منذ العام 2011.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

AFP

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022