دوي إنفجارات بمحيط مطار دونتسك والغرب يحاول انقاذ وقف اطلاق النار في شرق اوكرانيا

سحب من الدخات تتصاعد من مطار دونتسك
سحب من الدخات تتصاعد من مطار دونتسك
نسخة للطباعة2014.10.06

يحاول الغربيون انقاذ وقف اطلاق النار في شرق اوكرانيا حيث اوفدت واشنطن الى كييف احد ابرز دبلوماسييها فيما عرضت باريس وبرلين نشر طائرات بدون طيار لمراقبة خط الجبهة.

وفيما قتل 80 عسكريا ومدنيا اوكرانيا في المعارك خلال شهر من "الهدنة" النظرية، لا يزال يسمع دوي نيران ثقيلة الاثنين بالقرب من مطار دونيتسك، ابرز محور للحرب بين المتمردين الموالين لروسيا كما افاد صحافيو وكالة فرانس برس.

وكانت سحب الدخان ترتفع فوق منطقة المطار وهي جيب يسيطر عليه الجيش الاوكراني في ابرز مدينة بين ايدي المتمردين.

وقال الناطق باسم الجيش الاوكراني اندريه ليسنكو ان جنديا اوكرانيا قتل واصيب 13 اخرون في الساعات ال24 الماضية. واضاف ان محاولة جديدة للاستيلاء على المطار تم صدها ليلا.

واعلنت منظمة الامن والتعاون في اوروبا المكلفة مراقبة وقف اطلاق النار ان اول طائرتين بدون طيار من طراز "كامكوبتر اس-100" من المصنع النمساوي شييبل وصلتا الاثنين الى اوكرانيا. وهذه الطائرات بدون طيار يفترض ان تساعد المنظمة على ان ترصد بشكل اسهل منفذي انتهاكات الهدنة.

وتنتظر منظمة الامن والتعاون اجمالي اربع طائرات بدون طيار يمكن ان تحلق فوق الحدود الروسية الاوكرانية وكذلك فوق مناطق النزاع فيما تتهم كييف، على غرار الغربيين، روسيا بتقديم مساعدات للانفصاليين عبر ارسال قوات واسلحة على الارض.

والى جانب الطائرات بدون طيار التابعة لمنظمة الامن والتعاون في اوروبا، اعلن وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لودريان الاحد ان فرنسا والمانيا سترسلان الى المكان طائرات بدون طيار.

واوضح لودريان في برنامج اذاعي ان "الالمان والفرنسيين يتباحثون مع منظمة الامن والتعاون في اوروبا من اجل السهر على ان يكون اتفاق وقف اطلاق النار محترما جيدا". واضاف "سنرسل طائرات بدون طيار لحماية كل ذلك، وسنساعد على الحفاظ على وقف اطلاق النار خلال الايام القادمة" موضحا ان "ذلك بصدد التنفيذ".

واقر الناطق باسم المنظمة مايكل بوشيوركيف بانه لا يعلم اذا كانت تلك الطائرات ستحلق في اطار مهمة منظمة الامن والتعاون او بشكل منفصل. وقال ان "المحادثات حول هذا الموضوع تجري على مستوى رفيع جدا".

وتنشر منظمة الامن والتعاون في اوروبا منذ اذار/مارس في اوكرانيا 80 مراقبا في شرق البلاد، وتامل في ان تضاعف هذا العدد قريبا.

وفي مكالمة هاتفية، اكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره السويسري ديدييه بورخالتر الرئيس الحالي لمنظمة الامن والتعاون في اوروبا، على "ضرورة زيادة قدرات" بعثة منظمة الامن والتعاون في اوروبا بحسب بيان صادر عن الكرملين.

وبحسب صحيفة بيلد الالمانية الصادرة السبت فان برلين تفكر في ارسال 200 جندي الى اوكرانيا لضمان امن بعثة منظمة الامن والتعاون في اوروبا وتواصل محادثات في هذا الصدد مع باريس. وقالت وزارة الخارجية الالمانية "لا تزال المحادثات في الوقت الراهن استكشافية". وارسال عسكريين المان الى الخارج يتطلب موافقة البرلمان.

واوفدت واشنطن من جهتها الاثنين الى كييف ابرز مسؤولة في الشؤون الاوروبية في وزارة الخارجية فيكتوريا نولاند.

وقبل ثلاثة اسابيع من الانتخابات التشريعية تبحث نولاند مع قادة كييف، "المساعدة التي يمكن ان تقدمها الولايات المتحدة لجهود الاصلاح في اوكرانيا والنزاع في شرق اوكرانيا ودعم الولايات المتحدة لوحدة اراضي البلاد" كما افادت وزارة الخارجية الاميركية.

وينتظر ان تزور نولاند بعد ذلك الاربعاء المانيا ثم فنلندا.

والعقوبات الاقتصادية التي فرضها الغربيون على روسيا تواصل ترك عواقب على الاقتصاد الروسي حيث تراجعت العملة الروسية الى مستوى قياسي جديد من الضعف الاثنين في مقابل العملة الاميركية التي تخطت عتبة اربعين روبلا للدولار.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

الإعلام المحلي - AFP

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022