توقيع مذكرة تفاهم بين العراق وأوكرانيا في مجالات التعليم والبحث العلمي

توقيع مذكرة تفاهم بين العراق وأوكرانيا في مجالات التعليم والبحث العلمي
جانب من توقيع المذكرة
نسخة للطباعة2013.04.04

تم التوقيع في العاصمة كييف يوم الأمس على مذكرة تفاهم بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية، ووزارة التعليم والعلوم الأوكرانية.

وقد جرت مراسم توقيع المذكرة في مبنى وزارة التعليم والعلوم الأوكرانية، حيث وقعها عن الجانب العراقي المستشار الثقافي في الدائرة الثقافية لدى سفارة العراق في أوكرانيا الدكتور كاظم جبر الجبوري، ووقعها عن الجانب الأوكراني النائب الأول لوزير التعليم والعلوم السيد يفهين سوليما.

وأكد سوليما في كلمة تلت التوقيع على رغبة أوكرانيا بتعزيز التعاون مع العراق في مجالات البحث العلمي وتبادل الخبرات والمعلومات والزيارات العلمية والمنح الدراسية.

وأكد على أهمية استمرار الحوار بين الجهات المعنية في كلا البلدين، من أجل تذليل الصعوبات والمعوقات التي تواجه سبل تطوير التعاون في مختلف المجالات العلمية والأكاديمية.

وبدوره، اعتبر السفير العراقي شورش خالد سعيد أن مذكرة التفاهم ستعطي دفعة جديدة للتعاون العلمي والثقافي بين البلدين، وستشكل قاعدة قانونية صلبة لتطوير هذا التعاون نحو "آفاق رحبة".

وأشار السفير إلى عمق العلاقة التاريخية والإنسانية بين العراق وأوكرانيا، "التي تجسدت بتخرج الكثير من الطلبة العراقيين من الجامعات والمعاهد الأوكرانية، يتبوأ قسم منهم حاليا مناصب حكومية وبرلمانية داخل الوطن".  

وأكد المستشار الثقافي الدكتور كاظم جبر الجبوري على رغبة العراق في نقل خبرة أوكرانيا التعليمية للكوادر البشرية، بهدف المساهمة في مسيرة التنمية والإعمار.

السفارة العراقية (بتصرف)

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

العلامات: 
التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022