بوروشينكو يبحث مع ماكرون أزمة شرقي أوكرانيا

نسخة للطباعة2017.05.25

بحث الرئيس الأوكراني، بيترو بوروشينكو، مع نظيره الفرنسي، إيمانويل ماكرون، مساء الأربعاء، في اتصال هاتفي، الأزمة في إقليم "دونباس" شرقي أوكرانيا.

وأفاد بيان صادر عن المكتب الإعلامي للرئاسة الأوكرانية، أن بوروشينكو قال، في الاتصال، إن بلاده "اكتسبت حليفاً حقيقياً بفوز ماكرون في رئاسة فرنسا"، لموقفه الداعم لتحقيق وحدة أراضي أوكرانيا وسيادتها.

ولفت البيان إلى أن الاتصال يأتي قبيل لقاء مزمع بين ماكرون ونظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في 29 مايو/أيار الجاري، في فرنسا، وأن بوروشينكو أطلع الرئيس الفرنسي الجديد على مستجدات الأزمة بين كييف وموسكو حول إقليمي دونباس والقرم الأوكرانيين.

وأكد الجانبان دعمهما لتفعيل الأعمال المتعلقة بـ "صيغة نورماندي" (إطار يجمع مسؤولين من أوكرانيا وروسيا وفرنسا وألمانيا لحل الأزمة الأوكرانية، أنشئ عام 2015).

وبدأ التوتر بين موسكو وكييف، على خلفية التدخل الروسي في أوكرانيا بعد الإطاحة بنظام الرئيس الأوكراني السابق، فيكتور يانوكوفيتش "المقرب من موسكو"، أواخر 2013.

وتأزمت الأوضاع إثر دعم موسكو لانفصاليين موالين لها في كل من دونباس وشبه جزيرة القرم "جنوب"، وقيامها لاحقاً بضم القرم إلى أراضيها، عقب استفتاء من جانب واحد، في 16 مارس/آذار 2014.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022