بعد تحذيرات منظمة الصحة العالمية.. أوكرانيا تنشأ قاعدة عمليات لمجابهة شلل الأطفال

بعد تحذيرات منظمة الصحة العالمية.. أوكرانيا تنشأ قاعدة عمليات لمجابهة شلل الأطفال
انتقال الفيروس يشكل تهديدا لجميع الأطفال غير المطعمين
نسخة للطباعة2015.09.03

بعد يوم واحد من إعلان منظمة الصحة العالمية عن وجود حالات شلل الأطفال في أوكرانيا، أعلنت وزارة الصحة في البلاد حالة الطوارئ، بحيث تم إنشاء مركز عمليات خاص لمجابهة هذا المرض.

وجاء في بيان للوزارة "أن تداول هذا الفيروس يشكل تهديدا لجميع الأطفال غير المطعمين في أوكرانيا. وفي هذا الصدد يصر فريق التنسيق على تعزيز الرقابة في  أراضي أوكرانيا، وأخذ عينات إضافية من جميع الأطفال الذين كانت لهم  اتصالات مع الأطفال في منطقة كارباتيا. وقد تقرر إنشاء مقر قيادة عمليات للرد ومكافحة انتشارهذا المرض، كما تم دعوة ممثلون عن منظمة الصحة العالمية واليونيسيف".

وأكدت الوزارة في نفس السياق أن اللقاح الخاص لتطعيم الأطفال موجود في أوكرانيا. وذلك بعدما تم شراء مايزيد عن 3.7 مليون جرعة من لقاح شلل الأطفال الفموي بدعم من صندوق الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) والذي تموله الحكومة الكندية.

هذا وكانت منظمة الصحة العالمية قالت إن طفلين في جنوب غربي أوكرانيا أصيبا بمرض شلل الأطفال، وذلك في أول انتشار لهذا المرض في القارة الأوروبية منذ عام 2010. مؤكدة إن أوكرانيا كانت معرضة لعودة المرض نظرا لمحدودية حملات التطعيم ضده، ففي عام 2014 لم يطعم ضد شلل الاطفال وغيره من الأمراض المعدية إلا 50 بالمئة من الأطفال الأوكرانيين.

وجاء في بيان أصدرته المنظمة أن احتمالات انتشار العدوى داخل أوكرانيا عالية، ولكن التهديد الذي يشكله لرومانيا وبولندا والمجر المجاورة منخفض.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي

العلامات: 
التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022