بسبب الانتهاكات في شرق أوكرانيا.. الاتحاد الأوروبي يمدد عقوباته ضد روسيا

نسخة للطباعة2015.12.03

توصل الاتحاد الأوروبي إلى اتفاق من حيث المبدأ على تمديد العقوبات الاقتصادية ضد روسيا لمدة ستة أشهر أخرى، نتيجة لعدم تحقيق تقدم بشأن وقف إطلاق النار في شرق أوكرانيا.

وقال وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل جارسيا مارجالو في تصريحات للصحفيين في بروكسل على هامش اجتماع مع نظرائه بحلف شمال الاطلسي (ناتو): "هناك توافق عام في الآراء لتمديد العقوبات لمدة ستة أشهر. نحن نؤيد هذا".

وأكد دبلوماسي في وقت لاحق لصحيفة ألمانية رفض الكشف عن هويته أنه تم التوصل إلى اتفاق مبدئي على تمديد العقوبات، المقرر أن تنتهي في 31 يناير/كانون الثاني.

ومع ذلك لم يتضح على الفور موعد اتخاذ القرار الرسمي بشأن تمديد العقوبات. ويلتقي وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في 14 من الشهر الجاري.

تأتي هذه المستجدات في وقت سعى فيه الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو خلال مشاركته في قمة المناخ بباريس الى إقناع القادة الأوروبيين الذي التقاهم على ضرورة تمديد العقوبات ضد موسكو، معتبرا أن هذا الحل هو الأفضل في الوقت الحالي، متهما موسكو بمواصلة خرق اتفاق مينسك وإعاقة العملية السلمية لإنهاء الصراع في منطقة الدونباس شرق أوكرانيا.

وفرض الاتحاد الأوروبي العقوبات الاقتصادية ضد روسيا لأول مرة في يوليو/ تموز 2014، في رد فعل على إحتلال موسكو لشبه جزيرة القرم الأوكرانية.

وتهدف التدابير إلى إعاقة الواردات الروسية ودخول البنوك الروسية إلى الأسواق الرأسمالية الأوروبية، الأمر الذي أدى إلى اندلاع توتر شديد في العلاقات بين بروكسل وموسكو.

وربط الاتحاد الأوروبي العقوبات باتفاق وقف اطلاق النار في شرق أوكرانيا، الذي كان من المفترض تطبيقه بحلول نهاية العام، لكن الانتهاكات لا تزال مستمرة.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالات - الإعلام المحلي

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022