الناتو يحذر الانفصاليين من احتلال أراض أوكرانية جديدة

الناتو يحذر الانفصاليين من احتلال أراض أوكرانية جديدة
الحلف حمل روسيا مسؤولية خاصة للتوصل إلى حل سياسي
نسخة للطباعة2015.08.20

حذر حلف شمال الأطلسي "الناتو"  المتمردين الموالين لروسيا من السيطرة على مزيد من الأراضي في شرق أوكرانيا، مؤكدا "المسؤولية الخاصة" على موسكو من أجل اعادة السلام.

وأعربت الدول الـ28 العضوة في الحلف الذي تقوده الولايات المتحدة عن "قلقها البالغ من التصعيد الكبير في العنف" وذلك أثناء اجتماعها في بروكسل.

نائبة المتحدثة باسم الحلف كارمن روميرو قالت في بيان: "تقع على روسيا مسؤولية خاصة للتوصل الى حل سياسي"، مضيفة أن "المجتمع الدولي لن يقبل بأي محاولة من الانفصاليين المدعومين من روسيا للسيطرة على مزيد من الأراضي الأوكرانية".

ويسيطر المتمردون حاليا على أجزاء من منطقتي لوهانسك ودونيتسك شرق أوكرانيا وهددوا بتوسيع سيطرتهم.

وأكد الحلف أنه على جميع الأطراف "نزع فتيل التوتر وضبط النفس" ودعا الى "التطبيق الكامل" لاتفاقات السلام التي تم التوصل اليها في مينسك في شباط/فبراير الماضي.

وقال الحلف إنه يجب السماح لمراقبي منظمة الأمن والتعاون في أوروبا "القيام بعملهم بأمان من دون قيود" بعدما قالت المنظمة أن المراقبين يواجهون مضايقات "غير مسبوقة" خلال تصاعد العنف خصوصا من جانب الانفصاليين.

وأكد الحلف أنه "يقف بحزم في دعمه لسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها".كما جدد دعمه لأوكرانيا "مستقلة وذات سيادة ومستقرة" تسير على طريق الديموقراطية كأفضل سبيل لضمان الأمن في المنطقة اليورو أطلسية. كما تعهد الحلف مواصلة مراقبة الأحداث عن كثب.

هذا وتقاتل القوات الأوكرانية الحكومية الانفصاليين الموالين لروسيا منذ نيسان/أبريل من العام الماضي ما أسفر عن مقتل نحو سبعة ألاف شخص. ورغم أن حدة القتال تراجعت بعد التوصل الى هدنة في شباط/فبراير لكنها تصاعدت خلال الأيام القليلة الماضية.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

AFP

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022