المجلس القومي لتتار القرم ينتقل إلى العاصمة الأوكرانية

نسخة للطباعة2016.04.29

اتخذ المجلس القومي لتتار القرم، قرارا بنقل أعماله من شبه جزيرة القرم، التي ضمتها روسيا إلى أراضيها من جانب واحد، إلى العاصمة الأوكرانية كييف،على خلفية إصدار محكمة روسية في 26 إبريل/ نيسان الجاري، قرارا باعتبار المجلس منظمة متطرفة، وحظر جميع أنشطته.

كما أعلن رئيس المجلس رفعت تشوباروف، إصدار قرار بانتقال المجلس إلى العمل وفقا لنظام الطوارئ، حتى إشعار آخر، ويقضي بأن يقوم رئيس المجلس بتنظيم جميع أنشطة المجلس، والهيئات الأخرى المتفرعة عن المؤتمر الوطني لتتار القرم.

وسيتولى مجلس خاص مكون من 9 من أعضاء المجلس القومي لتتار القرم المتواجدين في أوكرانيا، بينهم زعيم تتار القرم مصطفى جاميلوف، ورفعت تشوباروف، مسؤولية تنسيق أنشطة المجلس القومي لتتار القرم، ويقوم تشوباروف بالإعلان عن القرارات التي يتخذها المجلس الخاص.

وقال عضو المجلس، رضا شوكييف، في تصريحات للأناضول، إن ما يمر به تتار القرم اليوم، يشبه ما عانوا منه إبان حكم الإمبراطورة الروسية كاترين الثانية (1729- 1796)، حيث كان التتار يعاقبون بالجلد في حال التقاء ثلاثة منهم أو أكثر.

وأضاف شوكييف أن التتار تعرضوا للهجرة القسرية في عصر كاترين الثانية، وهو ما بدؤوا يتعرضون له حاليا أيضا، حيث بدأ الأمر بتهجير السياسيين، ثم سينتقل شيئا فشيئا إلى بقية التتار.

وضمت روسيا، شبه جزيرة القرم إلى أراضيها بعد أن كانت تتبع أوكرانيا، عقب استفتاء من جانب واحد جرى في شبه الجزيرة، في 16 مارس/ آذار 2014، دون اكتراث للقوانين الدولية وحقوق الإنسان. ثم منعت القادة السياسيين لتتار القرم من دخول شبه الجزيرة.

وقال رضا شوكييف، إن الأنشطة التي سيقوم بها المجلس في كييف، ستركز بشكل خاص على العمل الدبلوماسي، وإيصال قضية شبه جزيرة القرم إلى أجندة العالم.

وأشارت عضو المجلس القومي لتتار القرم غايانا يوكسال، أن القرار الروسي بحظر أنشطة المجلس فضفاض جدا، حيث يمكن تفسير أي تحرك يقوم به أعضاء المجلس، وإن كان مراسلة بعضهم البعض، بأنه نشاط محظور، وهو ما يعني زيادة القمع الذي يتعرض له تتار القرم.

واعتبرت يوكسال أن الهدف النهائي للروس، هو سجن أو نفي جميع الناشطين في شبه جزيرة القرم.

وقالت يوكسال، إن على الحكومة الأوكرانية أن تولي اهتماما أكبر، بمشاكل تتار القرم الذين يعيشون تحت قمع "سلطات الاحتلال"، في شبه الجزيرة.

والمجلس القومي لتتار القرم، هو هيئة تقوم بإدارة وتمثيل تتار القرم. ويتم اختيار أعضائه بعملية انتخابية متعددة المراحل، حيث يقوم تتار القرم القاطنيين في شبه الجزيرة، بالتصويت لانتخاب المؤتمر الوطني لتتار القرم المكون من 250 مندوبا، يقومون بدورهم أولا باختيار رئيس للمجلس القومي لتتار القرم، ثم اختيار أعضاء المجلس الـ 33.

كما ينتخب تتار القرم القاطنيين في شبه الجزيرة، أعضاء 14 مجلسا إقليميا، يندرجون تحت مظلة المجلس القومي لتتار القرم، وكذلك أعضاء مجالس القرى والأحياء. ويتكون المجلس القومي لتتار القرم وجميع المجالس المنضوية تحته، من ألفين و500 عضو. ولدى المجلس صلاحية اتخاذ القرارات بخصوص كل ما يتعلق بتتار القرم.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

الأناضول

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022