الغرب وروسيا يتبادلان الاتهامات بالأمم المتحدة حول التصعيد في أوكرانيا

الغرب وروسيا يتبادلان الاتهامات بالأمم المتحدة حول التصعيد في أوكرانيا
أوكرانيا حذرت من احتمال قيام روسيا "بغزو كامل" لأراضيها
نسخة للطباعة2015.06.06

تبادلت الدول الغربية وروسيا الاتهامات في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يومأمسالجمعة حول التصعيد الأخير في شرق أوكرانيا، في حين وجه عضو بارز في فريق دولي للمراقبة اللوم إلى الجانبين في انتهاك وقف إطلاق النار.

تأتي المواجهة الدبلوماسية بعد يوم من تحذير أوكرانيا من احتمال قيام روسيا "بغزو كامل" لأراضيها على طول الحدود المشتركة بين البلدين، بعد أسوأ قتال منذ شهور مع الانفصاليين الذين تدعمهم موسكو.

وكان ألكسندر هوج نائب رئيس بعثة المراقبة الخاصة بأوكرانيا التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا ومقرها فيينا أكثر توازنا في تصريحاته أمام مجلس الأمن. وقال إن طرفي الصراع يعرضان المدنيين للخطر مع تدهور الوضع الأمني.

وأضاف هوج أمام المجلس: "اليوم أبلغكم بتدهور شديد في الوضع الأمني بشرق أوكرانيا. ينطوي العنف في بلدة مارينكا وفي محيطها على تطور جديد يبعث على القلق في الصراع بشرق أوكرانيا."

ومضى يقول: "لا يزال المدنيون يدفعون ثمنا غير مقبول في هذا الصراع. إنهم يقتلون ويصابون إذ لا يزال الطرفان يقيمان المواقع العسكرية وسط البنية الأساسية وحولها، مما يؤدي إلى تدمير ممتلكات المدنيين ومصادر رزقهم."

وألقت بريطانيا باللائمة على موسكو في الأساس بشأن تجدد العنف. وقال السفير البريطاني في الأمم المتحدة ماثيو ريكروفت: "هذا هجوم انفصالي على وحدات الجيش الأوكراني. هذا أمر مدبر بوضوح."

وتابع موضحا: "قوات الانفصاليين أنشأتها روسيا. إنها أداة في يد روسيا. روسيا تملك القدرة والنفوذ للسيطرة على القوات الانفصالية. يتعين عليها ممارسة الضغط واستخدام هذا النفوذ لضمان الالتزام باتفاقات مينسك."

على صعيد آخر، بحث الرئيس الأمريكي باراك أوباما هاتفيا مع الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو يوم الجمعة تصاعد العنف في شرق أوكرانيا، قبل قمة مجموعة الدول الصناعية السبع التي من المقرر أن يناقش قادتها الأزمة.

وقال البيت الأبيض في بيان إن أوباما وبوروشينكو "طالبا مجددا روسيا والانفصاليين الذين تدعمهم بالالتزام الصارم بشروط خطة مينسك التي أبرمت في فبراير/شباط.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

رويترز

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022