البرلمان الأوكراني يقرر إعادة الانتخابات في خمسة دوائر

البرلمان الأوكراني يقرر إعادة الانتخابات في خمسة دوائر
المعارضة هددت بعدم الاعتراف بالبرلمان الجديد
نسخة للطباعة2012.11.07

وافق البرلمان الأوكراني يوم أمس الثلاثاء على إعادة إجراء الانتخابات في خمس دوائر انتخابية، بعد احتجاجات المعارضة التي قالت إن العملية شابتها عمليات تزوير لصالح حزب الأقاليم الحاكم.

وأسفرت النتائج الجزئية للانتخابات، التي جرت في الثامن والعشرين من الشهر المنصرم، عن فوز حزب الأقاليم الذي يتزعمه الرئيس فيكتور يانوكوفيتش بنسبة 30% تقريبا، مقابل 26% لتحالف المعارضة "باتكيفششينا"، و14% لصالح حزب الضربة "أودار"، و13% للحزب الشيوعي، و10% لحزب الحرية "سفوبودا".

كما وافق البرلمان على تشكيل لجنة تحقيق للنظر في المخالفات التي ارتكبت أثناء فرز الأصوات، ولكن المعارضة سخرت من هذا القرار، حيث قال النائب المعارض أرسيني ياتسينيوك إن "الهدف الوحيد من ذلك هو ادعاء مكافحة عمليات التزوير التي نظموها بأنفسهم".

وكان نحو ألفين من عناصر المعارضة قد احتشدوا في كييف الاثنين احتجاجا على ما تردد من تزوير شاب الانتخابات، وهددوا بعدم الاعتراف بالبرلمان الجديد.

وطالبت المعارضة بإعادة فرز الأصوات التي أدلي بها في أكثر من 12 دائرة انتخابية من أصل 225، واتهمت الرئيس بتزويرها.

وكان رئيس الوزراء الأوكراني ميكولا آزاروف قد أكد يوم الجمعة إن حزب الأقاليم ليست له علاقة بالخلافات التي أثارت الاحتجاجات، مشيرا إلى أن النتيجة الإجمالية تتماشى مع نتائج استطلاعات آراء الناخبين لدى خروجهم من مراكز الاقتراع، والاستطلاعات التي سبقت الانتخابات.

ويشار إلى أن الغرب انتقد الانتخابات التشريعية الأوكرانية، واعتبر أنها أظهرت تراجع الديمقراطية فيها.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022