أوكرانيا تنتصر على روسيا في جولة حول نزاع الغاز

نسخة للطباعة2018.03.01

قالت  السلطات الأوكرانية  أمس (الأربعاء) إنها انتصرت في آخر معاركها في النزاع المعقد مع روسيا حول الغاز، بعد أن أمرت محكمة دولية شركة «غازبروم» الروسية بدفع أكثر من 4 بلايين دولار إلى أوكرانيا.

وأصدرت محكمة ستوكهولم التي تنظر في هذه القضية المتعددة الأوجه، أمراً لشركة «غازبروم» بدفع مبلغ 4.63 بليون دولار (3.79 بليون يورو) بسبب «اخفاقها في تسليم كميات الغاز المتفق عليها»، بحسب ما ذكرت شركة «نفت غاز» الأوكرانية للغاز.

وذكرت الشركة في بيان أن «غازبروم ستدفع مبلغاً صافياً من 2.56 بليون دولار إلى شركة نفت غاز» بعد حكم سابق للشركة الأوكرانية بدفع بليوني دولار إلى الشركة الروسية العملاقة.

ومنذ تولي السلطات الموالية للغرب السلطة في أوكرانيا في 2014، يخوض البلدان الجاران معارك قانونية ضارية ضد بعضهما البعض في قضايا تصل قيمتها إلى عدة بلايين. ولم يصدر أي رد فعل من شركة «غازبروم» على القرار حتى الآن. ويتعلق الحكم الأخير بمرور الغاز الروسي في الأراضي الاوكرانية.

ورحب وزير البنية التحتية الأوكراني فلودومير أوميليان بالقرار، وقال على «فايسبوك» إنه «نصر في استوكهولم» على رغم أن المبلغ الذي أمرت به المحكمة أقل بكثير من المبلغ الذي طلبته كييف وهو حوالى 15 بليون دولار.

وفي كانون الثاني (ديسمبر) خفضت المحكمة السعر الذي يمكن لروسيا أن تطلبه في مقابل الغاز، إلا أنها أبقت على إلزام كييف شراء الغاز من جارتها ولكن بكميات أقل.
 

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

AFP

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022