أوكرانيا تعلن أن نقل بضائعها عبر روسيا قد توقف

نسخة للطباعة2016.01.09

أعلنت السلطات الأوكرانية اليوم (السبت)، أن نقل البضائع الأوكرانية عبر روسيا إلى دول أخرى متوقف منذ مطلع العام، في فصل جديد من الحرب التجارية بين البلدين اللذين فرض كل منهما حظراً على السلع الغذائية للآخر.

وقالت الناطقة باسم وزارة البنى التحتية الأوكرانية كريستينا نيكولاييفا إن "نقل البضائع الأوكرانية لم يبدأ". وذكرت الوزارة أن التعديلات التي أدخلتها روسيا منذ الأول من كانون الثاني (يناير) الجاري، تنص على أن "البضائع الأوكرانية المصدرة إلى آسيا الوسطى أو الصين عبر روسيا، لا يمكن أن تدخل الى الاراضي الروسية عبر بيلاروسيا".

وأضافت أنه "يجب أيضاً أن توضب البضائع بطريقة مناسبة تفادياً لتفريغها في روسيا" التي فرضت منذ مطلع العام الحالي حظراً غذائياً على السلع الأوكرانية. وكانت استبعدت هذه الجمهورية السوفياتية السابقة من منطقة التبادل الحر التي تربط عدداً من دول الاتحاد السوفياتي السابق.

وتابعت نيكولاييفا أن "روسيا في عطلة حتى الإثنين. وضعوا هذه التغييرات من دون تحضير آلية لتطبيقها، والنتيجة أن روسيا لا تسمح بعبور البضائع الأوكرانية أراضيها".

وأردفت قائلة "أوصينا شركاتنا بعدم إرسال أي بضائع الى روسيا حاليا".

وذكرت الممثلة التجارية لأوكرانيا نتاليا ميكولسكا أن "مشكلة الترانزيت تؤثر على العلاقات التجارية لأوكرانيا مع كازاخستان وتركمانستان وقرغيزستان واذربيجان ومونغوليا".

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

AFP

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022