أوكرانيا تعترض طريق اليمن نحو عضوية منظمة التجارة العالمية

نسخة للطباعة2010.12.27

حالت أوكرانيا دون تحقيق اليمن هدفها الإستراتيجي بالانضمام لمنظمة التجارة العالمية نهاية العام الجاري، بعد مسيرة انتظار ومفاوضات طويلة تجاوزت عشر سنوات.

وفيما كانت اليمن وفقا للبرنامج الزمني المتفق عليه مع منظمة التجارة العالمية تتطلع لعقد الاجتماع التاسع والأخير لمجموعة العمل الخاصة بانضمامها في مطلع ديسمبر الجاري، إلا أن عدم استكمالها للمفاوضات الثنائية مع أوكرانيا حال دون عقد الاجتماع باعتبار إنهاء الاتفاقات الثنائية شرطا أساسيا لقبول انضمام الدول المفاوضة لمنظمة التجارة العالمية.

وعبر مسؤول يمني وثيق الصلة بالمفاوضات عن خيبة أمله من عدم حصول بلاده على عضوية منظمة التجارة العالمية.

وأوضح المسؤول الذي فضل عدم ذكر اسمه أن الطلبات الأوكرانية في مسيرة المفاوضات الثنائية مبالغ فيها وغير مقبولة، معربا عن ثقته في حصول اليمن على العضوية الكاملة في منظمة التجارة العالمية مطلع العام القادم.

وكانت اليمن التي تفاوض على الانضمام لمنظمة التجارة العالمية منذ العام 1998م، قد وقعت مؤخرا الاتفاقية الثنائية مع الولايات المتحدة الأمريكية، التي تعد أبرز المفاوضين واللاعبين الرئيسيين في المنظمة، لتكون هذه الاتفاقية هي التاسعة بعد توقيعها مع الصين ودول الاتحاد الأوروبي وكندا وأستراليا واليابان وكوريا الجنوبية وهندوراس والسلفادور، وهي الدول التي طلبت المفاوضات الثنائية مع اليمن.

صحيفة الشروق القطرية

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022