أوكرانيا تتهم روسيا بقتل نائب روسي سابق في كييف

نسخة للطباعة2017.03.24

اتهم الرئيس الأوكراني بترو بوروشينكو روسيا بالمسؤولية عن قتل النائب الروسي السابق دنيس فورنينكوف في كييف، ووصف الحادثة بأنها عمل إرهابي تقف وراءه موسكو.

وقال بوروشينكو إن "عملية القتل الغادرة في وسط كييف للنائب الروسي السابق تندرج في إطار إرهاب الدولة الذي تمارسه روسيا التي اضطر النائب إلى مغادرتها بسبب قناعاته السياسية".

ووصف الرئيس النائب الروسي بأنه "كان أحد أبرز شهود العدوان على أوكرانيا ودور الرئيس الأوكراني السابق فيكتور يانوكوفيتش في دخول القوات الروسية إلى أوكرانيا".

وقال رئيس المحققين ألكسندر فاكولينكو "نظرا إلى هوية الضحية نعتبر أن الفرضية الأولى هي عمل روسي يرمي إلى تصفية شخص قدم أدلة مهمة لتسلسل الأحداث في أوكرانيا" أثناء انتفاضة مؤيدي أوروبا بساحة الاستقلال في فبراير/شباط 2014.

لكن المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف نفى سريعا اتهامات كييف ووصفها "بالسخيفة"، معربا عن "الأمل في العثور على المجرم والجهات المخططة للاغتيال".

وكانت الشرطة الأوكرانية قد أعلنت في وقت سابق مقتل السياسي الروسي والنائب السابق في مجلس الدوما دنيس فورنينكوف، بعد أن أطلق مهاجم النار عليه وسط العاصمة كييف.

وقال المتحدث باسم الشرطة الأوكرانية أرتيوم شيفتشينكو عبر الهاتف إن المهاجم الذي قتل النائب السابق خارج فندق في كييف لقي حتفه اليوم الخميس في مستشفى نقل إليه بعد أن أصابه أحد حرس النائب برصاصة.

وكان فورونينكوف قد فر من روسيا إلى أوكرانيا العام الماضي وساعد السلطات الأوكرانية في إعداد قضية خيانة ضد الرئيس المخلوع فيكتور يانوكوفيتش.

وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي حصل فورونينكوف على الجنسية الأوكرانية بعدما أدلى بشهادة ضد يانوكوفيتش الذي أطاحت به انتفاضة مؤيدة لأوروبا في وسط أوكرانيا في فبراير/شباط 2014 ولجأ إلى روسيا.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022