أوكرانيا تتعهد بتعزيز الأمن النووي في الذكرى الـ30 لكارثة تشرنوبل

نسخة للطباعة2016.04.27

تعهد الرئيس الأوكراني بترو بوروشنكو  بتسريع وتيرة الجهود الرامية الى تعزيز الأمن النووي لبلاده، جاء ذلك بمناسبة الذكرى ال30 لكارثة مفاعل تشرنوبل.

وقال بوروشنكو خلال مراسم احياء ذكرى الحادث شمال أوكرانيا "علينا أن نقوم باقصي ما يمكن فعله من أجل محو آثار الكارثة ومنع وقوع مثل هذه الكوارث في المستقبل."

وأوضح "يجب أن تكون إجراءات الأمن النووي صارمة وفعالة في المجال النووي."

وقال إن الطاقة النووية الآن تظل المصدر الأكثر اعتمادية للطاقة بالنسبة لأوكرانيا، وأن أوكرانيا لا تزال متعطشة لتحسين التكنولوجيا النووية وتوفير حماية افضل لمنشآتها النووية لضمان سلامتها.

ووجه الشكر للمجتمع الدولي لتمويل بناء مأوي آمن جديد ومنشأة لتخزين الوقود.

وفي 26 أبريل 1986، وقعت سلسلة انفجارات في محطة تشرنوبل الواقعة على بعد 110 كم شمال العاصمة الأوكرانية كييف، الأمر الذي تسبب تدمير المفاعل رقم 4 وانتشار الاشعاع النووي في كافة أنحاء أوكرانيا وبيلاروس وروسيا وبعض الدول الأوروبية الاخرى.

ومن أجل مساعدة أوكرانيا في جعل موقع الكارثة أمنا بيئيا، فإن المانحين الدوليين أسسوا صندوقا خاصا يمول مشروعات الأمن النووي في المنطقة.

وتعهد المجتمع الدولي الإثنين بتقديم 87.5 مليون يورو (99.2 مليون دولار تقريبا) لأوكرانيا لإنهاء بناء منشأة التخزين (اي اس اف 2) المهمة من أجل وقف التشغيل الآمن للمفاعلات رقم 1 و2 و3 فى محطة تشرنوبل النووية.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022