أوكرانيا تتعاون عسكريا مع تركيا، وتدعوها للتعاون من أجل استرجاع القرم

تورتشينوف (يمين) خلال زيارته لتركيا
نسخة للطباعة2016.01.23

أعلنت كل من أوكرانيا وتركيا عن بداية تعاون "وثيق" في المجال العسكري، وذلك مع إنشاء فريق عمل بين المؤسسات الدفاعية بين البلدين خلال الزيارة التي قام بها سكرتير مجلس الدفاع والأمن القومي الأوكراني ألكسندر تورتشينوف إلى أنقرة.

ويتعلق التعاون خصوصا في مجال صناعة الصواريخ والطائرات والدبابات، فيما لم يستبعد الطرفان إنشاء مؤسسة صناعية بين البلدين في هذا الخصوص.

وحث تورتشينوف تركيا للمساعدة في إعادة شبه جزيرة القرم المحتلة إلى أوكرانيا، معتبرا أن "هناك فرصة تاريخية لتوحيد الإمكانيات السياسية والدبلوماسية والموارد التقنية العسكرية والاقتصادية لمنع تدمير توازن القوى في منطقة البحر الأسود". مضيفا أن الخطوة الرئيسية في هذا الأمر استرجاع شبه جزيرة القرم.

من جانبه أكد الأمين العام لمجلس الأمن القومي التركي سيف الله مفتي أن أوكرانيا وتركيا يجب أن تلعبا دورا قياديا في إنشاء نظام فعال للأمن الإقليمي.

هذا وتشهد العلاقة بين أوكرانيا وتركيا تطورا كبيرا، خاصة بعد إسقاط الطائرة الروسية من قبل سلاح الجو التركي، حيث عبرت كييف عن دعمها لتركيا، كما أعلنت السلطات الأوكرانية عزمها تعويض المنتجات الروسية في الأسواق التركية، بعد إعلان موسكو فرض عقوبات اقتصادية على أنقرة.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي

العلامات: 
التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022