أوكرانيا تؤكد استعدادها لشراء الغاز الروسي مقابل 170 دولارا

نسخة للطباعة2016.04.03

أكد وزير الطاقة وصناعة الفحم الأوكراني، فلاديمير ديمتشيشين، اليوم السبت، أن كييف مستعدة لشراء الغاز الروسي مقابل 160 - 170 دولارا لكل ألف متر مكعب. وقال ديمتشيشين لوكالة "نوفوستي": "السعر 160 - 170 دولارا يناسبنا، وهو سعر عادل".

ورغم أن أوكرانيا توقفت عن شراء الغاز الروسي منذ نهاية نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، إلا أن روسيا ألغت اعتبارا من أبريل/ نيسان الجاري الخصم الذي منحته لأوكرانيا في الربع الأول من العام عن طريق خفض رسوم التصدير.

ومع ذلك، أوضح وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك، أمس الجمعة، أن سعر الغاز المتعاقد عليه في الربع الثاني سيكون أقل من 180 دولارا لكل ألف متر مكعب حتى من دون منح أي تخفيضات. 

وقال نوفاك: "سعر الغاز الروسي المتعاقد عليه مع أوكرانيا تنافسي حاليا، وليست هناك ضرورة لمنح تخفيضات والتوقيع على أي اتفاقات إضافية. يسري العقد حتى عام 2019. نظرا لانخفاض أسعار النفط، فإن أسعار الغاز منخفضة جدا".

ووفقا لعقد توريد الغاز الموقع بين روسيا وأوكرانيا في عام 2009 ولمدة 10 سنوات، يتم تحديد سعر الغاز عند بداية كل ربع من العام، أي في مطلع يناير/ كانون الثاني وأبريل/ نيسان ويوليو/ تموز وأكتوبر/ تشرين الأول.

وكانت كييف قد أعربت يوم الخميس الماضي عن رفضها استئناف شراء الغاز الروسي بسبب ارتفاع أسعاره، مؤكدة أنها قد تحصل على الإمدادات من الاتحاد الأوروبي مقابل 170 دولارا لكل ألف متر مكعب.

وسبق لأوكرانيا أن رفضت عرض شراء الغاز الروسي في الربع الأول من العام مقابل 212 دولارا لكل ألف متر مكعب بحجة أن الغاز القادم من أوروبا أرخص من هذا السعر.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022