أوكرانيا: الأوكرانيون الذي يحاكمون في ليبيا بتهمة العمل كمرتزقة للقذافي أبرياء

أوكرانيا: الأوكرانيون الذي يحاكمون في ليبيا بتهمة العمل كمرتزقة للقذافي أبرياء
صورة لبعض من ألقي القبض عليهم في ليبيا بتهمة العمل كمرتزقة للقذافي، ومنه أوكرانيون
نسخة للطباعة2012.04.12

قالت وزارة الخارجية الأوكرانية أمس الأربعاء إن المواطنين الأوكرانيين العشرين الذي يحاكمون في ليبيا بتهمة العمل كمرتزقة لنظام الزعيم القذافي السابق أبرياء، مؤكدة أنها تسعى إلى الإفراج عنهم.

وذكر المتحدث باسم الخارجية أوليه فولوشين أن الأوكرانيين يؤكدون براءتهم، ويقولون إنهم قدموا إلى ليبيا للعمل في قطاع النفط، مضيفا أنهم ربما انتهكوا قوانين الهجرة الليبية، وهذا يعتبر مخالفة بسيطة.

وصرح أوليكساندر ديكوساروف المتحدث الآخر باسم الوزارة بالقول إن أوكرانيا مستعدة لبذل كل ما بوسعها للإفراج عن الأوكرانيين.

وأضاف أن المحاكمة التي جرت في طرابلس علقت مؤقتا خلال جلسة الاثنين للسماح لتمكين محامين ليبيين الأربعة موكلين بالدفاع عن الأوكرانيين من الإطلاع على ملفاتهم، على أن تستأنف المحاكمة يوم الاثنين المقبل.

وقال المتحدث فولوشين إنه حتى لو تمت إدانة الأوكرانيين في ليبيا، فإن كييف ستسعى إلى إعادتهم إلى أوكرانيا لقضاء أحكامهم.

وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الأركان العامة للجيش الوطني الليبي العقيد علي الشيخي إن الأوكرانيين متهمون بإعداد منصات صواريخ أرض - جو لاستهداف طائرات التحالف الدولي خلال الحملة العسكرية التي شنها حلف شمال الأطلسي "الناتو"، وانتهت بالإطاحة بالزعيم الليبي معمر القذافي.

وتابع: "تم توجيه تهم أخرى إليهم، تخص معاونة النظام المخلوع في إخماد الثورة، ومهاجمة المدنيين الليبيين من خلال عملهم كمرتزقة للقذافي وكتائبه".

وأكد الشيخي أن معظم المتهمين هم من العسكريين والخبراء الذي عملوا مع قوات القذافي في وقت سابق، ومنهم من تقاعد من عمله، وتم استدعاؤهم والاستعانة بهم عقب اندلاع ثورة السابع عشر من فبراير.

هذا وكانت أوكرانيا ترتبط بعلاقات اقتصادية وثيقة مع النظام الليبي السابق، وعندما اندلع النزاع بين القذافي والثوار في منتصف فبراير، كان يوجد في ليبيا 1500 مواطن أوكراني، طبقا لتقديرات رسمية.

وكالات

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022