أوروبا تصعد دفاعا عن تيموشينكو وأوكرانيا تعرض تسوية توصل إلى حل وسط

أوروبا تصعد دفاعا عن تيموشينكو وأوكرانيا تعرض تسوية توصل إلى حل وسط
يوليا تيموشينكو أودعت السجن بتهمة سوء استغلال السلطة
نسخة للطباعة2012.04.26

ألغى الرئيس الألماني يواخيم جاوك زيارة كانت مقررة قريبا إلى أوكرانيا بسبب "التعامل غير الإنساني" مع رئيسة الوزراء الأوكرانية السابقة وزعيمة المعارضة يوليا تيموشينكو.

كما انتقدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بشدة أوكرانيا للطريقة التي تعامل بها تيموشينكو، وجددت حكومتها عرضها بشأن معالجة تيموشينكو فى ألمانيا.

وفي بيان لوزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون جاء أن الاتحاد يشعر "بقلق عميق" على وضع تيموشينكو، وطلبت من السلطات الأوكرانية السماح لسفير الاتحاد في أوكرانيا بزيارتها.

وقد دعت مسؤولة حقوقية إلى إجراء تحقيق في مزاعم حول تعرض تيموشينكو للضرب من قبل حراس السجن، وقالت إن المعاملة التي تعرضت لها تصل إلى حد التعذيب، لكن سلطات السجن نفت هذه الاتهامات.

وقد أعلنت تيموشينكو الجمعة إضرابا مفتوحا عن الطعام احتجاجا ضد مظاهر "القمعالسياسي" في البلاد، وأعمال العنف في السجن.

إجراءات استثنائية

من جهة أخرى قال فاليري خوروشكوفسكي نائب رئيس الوزراء الأوكراني ميكولا آزاروف أمس إن البرلمان الأوكراني قد يتخذ "إجراءات استثنائية" في قضية زعيمة المعارضة المسجونة، وذلك في حال توصل مع الاتحاد الأوروبي إلى حل وسط.

وأضاف خوروشكوفسكي للصحفيين خلال زيارة إلى بروكسيل: " لا يتم تغيير قانون من أجل شخص، ولكن إذا تمت تسوية جميع القضايا الأخرى، فأعتقد في هذه الحال سيكون لدى النواب رغبة في اتخاذ إجراءات استثنائية".

وتريد كييف من الاتحاد الأوروبي أن يوقع ويعتمد اتفاقيات خاصة بالشراكة السياسية والتجارة الحرة. ولكن المسؤولون الأوروبيين يرون أن اعتماد برلمانات الدول الأعضاء في الاتحاد لهذه الاتفاقيات سيكون شبه مستحيل إذا لم تسو قضية تيموشينكو.

وقال خوروشكوفسكي: "لا أريد أن أرى بلادي وأمتي أسيرتين. لا أعتقد أن أي شخص سيستفيد من موقف متأزم.  آجلا أم عاجلا سنسوي هذه القضية".

يذكر أن تيموشينكو أودعت السجن بتهمة سوء استغلال السلطة، من خلال توقيع اتفاق لاستيراد الغاز مع روسيا في العام 2009، وهو اتفاق يعتبر النظام أنه أساء لاقتصاد البلاد.

وكالات

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2021