أوباما: لن يتم رفع العقوبات المفروضة على روسيا بسبب أوكرانيا

نسخة للطباعة2016.09.06

قال الرئيس الامريكي باراك أوباما لنظيره الروسي فلاديمير بوتين إن العقوبات المفروضة على روسيا ستظل كما هي حتى تغير موسكو موقفها إزاء أوكرانيا.

وتابع أوباما "حتى يتم تنفيذ (اتفاق مينسك الخاص بوقف الأعمال العدائية)، فإن الولايات المتحدة لن توقف العقوبات"، داعيا إلى الاتفاق خلال الأسابيع المقبلة بعد اجتماع بين الرئيسين على هامش قمة مجموعة الـ 20 في الصين.

ووصف المحادثات مع بوتين حول هذه المسألة بأنها "بناءة، ولكن ليست حاسمة"، وقال إنه سينتظر لرؤية ما إذا كان الرئيس الروسي يريد فعلا حلا أم أنه يشعر بالارتياح لوجود صراع مستمر منخفض الدرجة على حدود بلاده.

من جانبه، قال بوتين إنه أعرب عن رغبته في التوصل إلى حل للصراع والاجتماع مع الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو.

وفي وقت سابق التقى أوباما مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند، حيث اتفقوا على التعاون في دفع روسيا لإنهاء توغلها العسكري في أوكرانيا.

وكان الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند قد صرح الاثنين في صفحته على موقع "فيس بوك" بأنه يجري تنظيم قمة دولية جديدة لبحث الاضطرابات في أوكرانيا.

وقال أولاند في التصريحات التي نشرها عقب الاجتماع الموسع الأول في قمة العشرين في هانجتشو في الصين :"لقد اتفقنا على تنظيم قمة خلال أسابيع قليلة تضم ألمانيا وفرنسا وروسيا وأوكرانيا".

وأضاف أولاند :"في أوكرانيا، نحتاج لمواصلة عملية مينسك ومواجهة العقبات الراهنة، بما فيها تطبيق الوضع الخاص وأيضا الوضع الأمني وافتقاد الثقة بين الأطراف"، وتقاتل القوات الأوكرانية الانفصاليين المدعومين من روسيا في شرق أوكرانيا منذ عام 2014، وكان آخر اجتماع بشأن الأزمة الأوكرانية في إطار ما يعرف باسم "صيغة نورماندي" قد عقد في باريس العام الماضي.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022