أعضاء بالكونجرس الأمريكي يطالبون بزيادة دعم أوكرانيا ويشككون بفائدة العقوبات

الكونجرس الأمريكي
الكونجرس الأمريكي
نسخة للطباعة2014.08.31

دعا السناتور الأمريكي روبرت منينديز يوم الأحد الحكومة الأمريكية إلى تسليح أوكرانيا في إطار جهود ردع ما سماه الغزو الروسي.

وقال منينديز - وهو رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي- لبرنامج تذيعه شبكة سي.إن.إن. التلفزيونية "علينا أن نزود الأوكرانيين بأنواع من الأسلحة الدفاعية تلحق الخسائر (بالرئيس الروسي فلاديمير) بوتين في حال أقدم على اعتداء أكبر."

وأشار إلى ضرورة تعاون الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي في جهود تسليح كييف التي تقاتل الانفصاليين الموالين للروس في شرق البلاد في الأشهر القليلة الماضية.

وأجاب منينديز عن سؤال عما إذا كانت إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما تبحث مثل هذه الخطوة بالقول "أعتقد أن هناك احتمالا كبيرا أن يكون هذا الموضوع مطروحا على طاولة البحث في الوقت الحاضر. هناك ظروف متغيرة."

كما دعا منينديز إلى زيادة العقوبات على روسيا مشيرا إلى أن على الولايات المتحدة أن تفرض عقوبات على الشركات الروسية في قطاعي المال والطاقة.

وقال "(ما يجري) هو غزو مباشر من روسيا. (من يقوم به) ليسوا المتمردين بل الجنود الروس".

واستبعد أوباما في الأسبوع الماضي مجددا أي عمل عسكري أمريكي في الأزمة الأوكرانية وشدد على ضرورة التوصل إلى حل دبلوماسي.

في سياق متصل دعا عضو مجلس النواب الأمريكي عن الحزب الجمهوري مايك روجرز -رئيس لجنة الاستخبارات- يوم الأحد إلى أن تساعد بلاده والاتحاد الأوروبي أوكرانيا استراتيجيا في المرحلة الحالية لوقف ما سماه الاعمال العدائية الروسية المتزايدة.

وقال روجرز لبرنامج على شبكة فوكس التلفزيونية "إذا لم نوفر مساعدة صغيرة ومؤثرة" حاليا ستكبر الأزمة كثيرا" وتتخذ الأمور منحى خطيرا.   

وأضاف "الفرصة سانحة اليوم لاتخاذ هذا القرار .. وعدم ارتكاب الخطأ ذاته الذي ارتكبه الرئيس في سوريا."

من جهتها قالت السناتور الديمقراطية دايان فينشتاين- رئيسة لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ- إن العقوبات ربما تفشل في ردع موسكو لأن القيود ربما ستكون بطيئة التأثير على الشعب الروسي الذي يدعم بوتين.

وقالت لبرنامج على شبكة "إن بي سي" التلفزيونية "لست واثقة من أنها ستؤدي الغرض منها. لست واثقة من أنها ستؤثر في الناس إلى حد كبير. وعلينا أن نتوجه إلى الشعب."

واعتبرت فينشتاين أنه على واشنطن أن تخاطب بوتين مباشرة.

وقالت "أعتقد أنه يجب اتخاذ خطوات لإرسال أشخاص لمخاطبته وأن يخاطبه وزير خارجيتنا شخصيا."

 

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

رويترز

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022