مفاوضات ثلاثية بين أوكرانيا وروسيا والمفوضية الأوروبية في 19 سبتمبر حول الغاز في بروكسل

نسخة للطباعة2019.09.10

صرح مصدر في المفوضية الأوروبية، اليوم الإثنين، بأن جولة جديدة من المفاوضات الثلاثية بين روسيا وأوكرانيا والمفوضية الأوروبية حول مواصلة نقل الغاز الروسي عبر أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي، ستعقد في 19 أيلول/سبتمبر، ببروكسل.

وقال المصدر في المفوضية الأوروبية لوكالة "سبوتنيك" : "نائب الرئيس [ في اتحاد الطاقة ماروش] شيفتشوفيتش، سيجري مفاوضات ثلاثية بشأن الغاز في 19 أيلول/سبتمبر، في بروكسل، والزملاء في أوكرانيا وروسيا قد وافقوا على الموعد" ​​​.

يذكر أنه في نهاية العام الجاري تنتهي صلاحية العقد الحالي لنقل الغاز الروسي عبر أوكرانيا. وتجري روسيا وأوكرانيا والمفوضية الأوروبية مفاوضات ثلاثية حول نقل الغاز بعد عام 2019

وكانت الجولة الثانية من المشاورات الثلاثية قد جرت في كانون الثاني/يناير ببروكسل. ولم يتم التوصل إلى أي اتفاقيات ملموسة، لكن المفوضية الأوروبية قدمت اقتراحًا للأطراف بشأن عقد مستقبلي محتمل: لمدة تزيد عن 10 سنوات، والعروض جذابة، بما في ذلك وبالنسبة للمستثمرين الذين ستتم دعوتهم لتحديث نظام نقل الغاز الأوكراني. ومن جانبها، أعلنت شركة "نفطوغاز" الأوكرانية عن نيتها بحث عرض شركة "غازبروم" بشأن الطاقات الاحتياطية للعبور بمعدل 60 مليار متر مكعب من الغاز سنويًا خلال 10 سنوات.

وكالة "سبوتنيك" الروسية

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع أوكرانيا برس 2010 - 2019.