جولة جديدة من المفاوضات الثلاثية حول عبور الغاز الروسي إلى أوكرانيا هذا الشهر

نسخة للطباعة2019.09.07

أعلن نائب رئيس المفوضية الأوروبية لشؤون الطاقة، ماروش شيفتشوفيتش، أنه اتفق مع وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك، على عقد جولة جديدة من المفاوضات الثلاثية حول عبور الغاز بمشاركة أوكرانيا هذا الشهر.

وكتب شيفتشوفيتش على تطبيق "تويتر" للتغريدات القصيرة: "اتفقنا على عقد الجولة القادمة من المفاوضات الثلاثية حول الغاز هذا الشهر​​​. سنعلن عن الموعد بعد المشاورات مع الجانب الأوكراني".

وسبق أن صرح مصدر في المفوضية الأوروبية لوكالة "سبوتنيك" بأنه تمت دعوة روسيا وأوكرانيا لعقد اللقاء الثلاثي المقبل حول مسألة استمرار نقل الغاز الروسي إلى الاتحاد الأوروبي عبر أوكرانيا بعد عام 2019 ، في الفترة من 16-22 أيلول/سبتمبر.

وكانت أوكرانيا أعربت عن استعدادها للمشاركة في المشاورات الثلاثية مطلع الشهر الجاري على لسان وزير الطاقة وحماية البيئة الجديد، ألكيسي أورجيل.

وفي نهاية هذا العام تنتهي صلاحية العقد الحالي لنقل الغاز الروسي عبر أوكرانيا. حيث تجري روسيا وأوكرانيا والمفوضية الأوروبية مفاوضات ثلاثية حول نقل الغاز بعد عام 2019.

وعقدت الجولة الثانية من المشاورات الثلاثية في كانون الثاني/يناير في بروكسل. بدون التوصل إلى أي اتفاقيات ملموسة، لكن المفوضية الأوروبية قدمت اقتراحًا للأطراف بشأن عقد مستقبلي محتمل لمدة تزيد عن 10 سنوات، والكميات جذابة، بما في ذلك بالنسبة للمستثمرين الذين ستتم دعوتهم لتحديث نظام نقل الغاز الأوكراني.

وكالة "سبوتنيك" الروسية

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع أوكرانيا برس 2010 - 2019.