سفيتولينا على موعد مع التاريخ ضد سيرينا ويليامز في نصف نهائي أميركا المفتوحة

نسخة للطباعة2019.09.05

ستعد أسطورة كرة المضرب الأميركية سيرينا ويليامز المصنفة الأولى عالمياً سابقاً لمواصلة أرقامها القياسية في بطولة الولايات المتحدة "أميركا المفتوحة" رابع البطولات الكبرى "غراند سلام.

وانطلقت بطولة أميركا المفتوحة للتنس يوم 26  أغسطس الماضي وتستمر حتى الثامن من شهر سبتمبر المقبل، وسط توقعات بمنافسة شرسة من العيار الثقيل، بين عمالقة كرة المضرب، وعلى الأرضية الصلبة.

سيرينا حجزت مقعدها في الدور نصف النهائي ببطولة أميركا المفتوحة، بعد الإطاحة بمنافستها الصينية كيانج وانج، بمجموعتين دون رد بواقع (6-1) و(6-0).

الأميركية السمراء حققت الانتصار رقم 100 لها في مسيرتها ببطولة الولايات المتحدة المفتوحة، كما بلغت الدور نصف النهائي للمرة الـ13 في مشوارها بالبطولة.

سيرينا تلتقي مع منافستها الأوكرانية إيلينا سفيتولينا غدا الجمعة في الدور قبل النهائي، وعينها على بلوغ المباراة النهائية للعام الثاني على التوالي، بعدما خسرت  اللقب العام الماضي، أمام اليابانية نعومي أوساكا.

اللاعبة صاحبة الـ23 لقباً في غراند سلام، تدخل معركة نصف النهائي بآخر بطولات غراند سلام، وعينها على كتابة التاريخ، ومعادلة الرقم القياسي في مرات الفوز بأميركا المفتوحة.

الشقيقة الصغرى في عائلة ويليامز تضع عينيها نصب تحقيق الانتصار رقم 101 في البطولة المقامة على ملاعب فلاشينغ ميدوز في نيويورك.

الحلم الأكبر لسيرينا في أميركا المفتوحة هذا العام، هو الصعود لمنصات التتويج وحصد اللقب، لمعادلة الرقم القياسي في الفوز بالبطولات الكبرى المسجل بإسم مارجريت كورت برصيد 24 لقباً، حيث يفصلها عنه لقب وحيد.

حظوظ سيرينا في حصد لقب أميركا المفتوحة هذا العام تعد أقوى من أي وقت سابق، خاصة أنه اللاعبة الوحيدة في المربع الذهبي التي توجت بألقاب غراند سلام، عكس الثلاثي الآخر، سفيتولينا وبليندا بنشيتش وبيانكا أندريسكو.

يذكر أن إيلينا سفيتولينا باتت أول لاعبة أوكرانية تبلغ الدور نصف النهائي من بطولة الولايات المتحدة المفتوحة في كرة المضرب، آخر البطولات الأربع الكبرى، إثر تغلبها على البريطانية جوهانا كونتا 6-4 و6-4 الثلاثاء.

وهي المرة الثانية تواليا التي تبلغ فيها سفيتولينا هذا الدور في بطولة كبرى بعد تأهلها الى المربع الذهبي في بطولة ويمبلدون في تموز/يوليو الماضي.

وستحاول سفيتولينا ان تحذو حذو مواطنها أندري ميدفيديف الوحيد من أوكرانيا بين المحترفين والمحترفات الذي بلغ نهائي احدى البطولات الكبرى، عندما خسر امام الاميركي اندري اغاسي في رولان غاروس عام 1999 في مباراة من خمس مجموعات. 

بطولة الولايات المتحدة المفتوحة للتنس باتت أغلى بطولات غراند سلام من ناحية الجوائز المالية بشكل رسمي، بعد رفع قيمتها.

 منظمو البطولة  المقامة على ملاعب فلاشينغ ميدوز، أعلنوا عن رفع قيمة الجوائز المالية إلى 57 مليون دولار (50,8 مليون يورو)، لتصبح الأعلى في تاريخ البطولات الأربع الكبرى "غراند سلام"

وسيحصل كل من الفائز بلقب الفردي عند الرجال والسيدات على شيك بقيمة 3,85 ملايين دولار (3,43 ملايين يورو)، فيما سيحصل كل من الفائز بلقب الزوجي عند الرجال والسيدات على شيك بقيمة 740 ألف دولار (660 ألف يورو). وارتفعت الجوائز للعام الحالي بنسبة 8 بالمئة مقارنة مع العام الماضي، ما يجعل من جوائز فلاشينغ ميدوز الأعلى في تاريخ البطولات الأربع الكبرى.

وكالات

التصنيفات:: 

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع أوكرانيا برس 2010 - 2019.