المحادثات حول عبور الغاز الروسي..​​​. ضمن أولويات الحكومة الأوكرانية

نسخة للطباعة2019.09.02

أعلن رئيس الوزراء الأوكراني، الكيسى غونتشاروك، اليوم الاثنين، أن الاستعدادات لزيارة وفد صندوق النقد الدولي والمفاوضات حول عبور الغاز الروسي تعد من أولويات الحكومة في الأسابيع القادمة.

وقال غونتشاروك خلال اجتماع للرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي مع قيادة البرلمان، ومجلس الوزراء، ووكالات تنفيذ القانون: "من بين القضايا العاجلة الهامة للأسبوعين المقبلين، التحضير لزيارة وفد صندوق النقد الدولي، والتحضير لمفاوضات عبور الغاز، وإعداد ميزانية الدولة للعام المقبل".

كما وسلط رئيس الوزراء الضوء على إطلاق آليات تحفيز كفاءة الطاقة، فضلاً عن مكافحة السطو على القطاعات التجارية كأحد القضايا المهمة، وأردف بهذا الصدد: " المهمة خلال الشهر القادم، هو أن تاريخ السطو يجب أن يكون من الماضي إلى الأبد".

وكانت المستشارة الألمانية، انغيلا ميركل، والرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قد أعربا خلال اتصال هاتفي، يوم الخميس الماضي، عن تأييدهما الإسراع في المفاوضات بشأن عقود عبور الغاز عبر أوكرانيا.

هذا وكان نائب رئيس المفوضية الأوروبية لشؤون اتحاد الطاقة، ماروش شيفتشوفيتش، قد أعلن نهاية تموز/ يوليو، بأنه تم التوصل إلى اتفاق مع وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، حول التخطيط للقاء الثلاثي المقبل في شهر أيلول/سبتمبر. فيما ذكرت صحيفة "فيدوموستي" الروسية، أن شيفتشوفيتش قد اقترح عقد هذا اللقاء يوم 16 أيلول/سبتمبر في بروكسل.

وعقدت الجولة الثانية من المحادثات الثلاثية بين روسيا وأوكرانيا والاتحاد الأوروبي، في 21 كانون الثاني/يناير من هذا العام، في بروكسل، وذلك لمناقشة مستقبل نقل الغاز الطبيعي عبر أوكرانيا.

الجولة الأولى من المفاوضات انطلقت في شهر تموز/يوليو 2018, في ألمانيا بإشراف الاتحاد الأوروبي، سعيا لتفادي حرب غاز والتوصل إلى اتفاق بشأن مستقبل إمدادات الغاز الروسية لأوروبا عبر أوكرانيا، قبل انتهاء مشروع التيار الشمالي 2، عبر بحر البلطيق منطلقا من روسيا ووصولا إلى ألمانيا.

وكالات

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع أوكرانيا برس 2010 - 2019.