زيلينسكي يلتقي بممثلي شعب تتار القرم

نسخة للطباعة2019.08.09

التقى اليوم الجمعة في 9 أغسطس 2019 الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بممثلي شعب تتار القرم ، في اليوم الدولي للسكان الأصليين.

وقالت الرئاسة الأوكرانية إنه "تم عقد الاجتماع بناء على مبادرة مشتركة من الطرفين. والهدف منه هو تعميق التعاون بين مكتب الرئيس ، وممثل رئيس الدولة في شبه جزيرة القرم ، ومجلس شعب تتار القرم وتنسيق الجهود من أجل القضاء على احتلال شبه الجزيرة وإعادة إدماجها".

حضر الحفل الممثل الدائم للرئيس الأوكراني في جمهورية القرم المتمتعة بالحكم الذاتي أنطون كورينيفيتش ، زعيم شعب تتار القرم مصطفى جاميلوف ، رئيس مجلس تتار القرم رفعت تشوباروف ، مندوب كورولتاي رستم أوميروف.

"تم التخطيط لاجتماعنا من أجل التعرف على بعضنا البعض بشكل أفضل ، وللتعرف على جميع القضايا الأساسية المتعلقة بشبه جزيرة القرم ، وحماية تتار القرم. ما هي الخطوات التي يجب أن نتخذها معًا ، والتي يتم تنفيذها بالفعل من جانبنا "، قال فلاديمير زيلينسكي.

ناقش المشاركون مسألة حماية حقوق الإنسان ، لا سيما السجناء السياسيين ، في إقليم جمهورية القرم المتمتعة بالحكم الذاتي ومدينة سيفاستوبول. كما تحدثوا عن المبادرات التشريعية والقضايا الإنسانية.

أبلغ مصطفى جاميلوف ورفعت تشوباروف رئيس الدولة الأوكرانية عن الوضع الحالي في شبه الجزيرة المحتلة. حيث ركز زعيم التتار  على حقيقة أن الغزاة يحاولون قمع السكان الأصليين لشبه جزيرة القرم.

ومن أجل تسجيل جميع انتهاكات حقوق الإنسان في شبه جزيرة القرم ، اقترح رئيس مجلس شعب تتار القرم وزعيم تتار القرم إثارة مسألة إرسال بعثة مراقبة دولية دائمة إلى شبه الجزيرة المحتلة مؤقتًا.

وأشاروا إلى أن فريق الرصد التابع للأمم المتحدة المعني بحقوق الإنسان وبعثة المراقبة الخاصة التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا ، والتي تعمل في الجزء المحتل مؤقتًا من منطقتي دونيتسك ولوغانسك ، لهما حق مماثل بالفعل.

أشار الممثل الدائم لرئيس الأوكراني في القرم أنطون كورينيفيتش ، إلى أن سلطات الاحتلال في الاتحاد الروسي لا تسمح ببعثات رصد دولية بشأن حقوق الإنسان في شبه الجزيرة المحتلة مؤقتًا ، حيث إنها تدرك أن الحقائق التي يتم جمعها يمكن استخدامها في المحاكم الدولية ، بما في ذلك المحكمة الجنائية الدولية.

للتذكير فإنه في 20 مارس 2014 ، اعتمد البرلمان الأوكراني قرارًا "بشأن بيان البرلمان الأوكراني بشأن ضمان حقوق شعب تتار القرم كجزء من الدولة الأوكرانية".

وفقًا للوثيقة ، تضمن أوكرانيا الحفاظ على الهوية العرقية والثقافية واللغوية والدينية لشعب التتار القرم وتطورهم باعتبارهم من الأقليات القومية والأصلية في أوكرانيا. كما يضمن حماية وإعمال الحق غير القابل للتصرف في تقرير مصير شعب تتار القرم كجزء من أوكرانيا المستقلة ذات السيادة.

أوكرانيا برس

التصنيفات:: 

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع أوكرانيا برس 2010 - 2019.