غضب روسي من تصريحات أردوغان حول شبه جزيرة القرم

نسخة للطباعة2019.08.09

قالت وسائل إعلام روسية، إن سياسين ومسؤولين روس وجهوا انتقادات حادة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان على خلفية تصريحاته بشأن شبه جزيرة القرم.

ونقلت وكالة نوفوستي الروسية عن نواب وسياسيين روس في شبه الجزيرة، رفضهم لمواقف الرئيس التركي الذي أكد أن بلاده "لم ولن تعترف بضم روسيا غير الشرعي لشبه جزيرة القرم في أوكرانيا".

وردا على هذا الصريح، قال عضو مجلس الاتحاد الروسي عن جمهورية القرم سيرغي تسيكوف، إن هذا "الموقف يعد مؤشرا على عدم اعتماد أنقرة على الواقع والحقائق".

بدورها قالت العضو في المجلس ذاته، أولغا كوفيتيدي، إن "الوقت حان لتركيا أن تبني نموذجا جديدا للعلاقات مع القرم، لكن هذا الأمر سيستغرق وقتا ما"، وفق تعبيرها.

أما النائب عن القرم في مجلس الدوما، ناتاليا بوكلونسكايا، فأبدت "عدم استغرابها من تصريحات الرئيس التركي"، وقالت: "كما هو معروف، بإمكان زعيم شجاع وقوي ومستقل فقط قول الحقيقة واتخاذ قرارات سيادية ومسؤولة، يتوقف عليها مصير النظام العالمي المستقبلي".

وكان الرئيس التركي الذي استقبل نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأسبوع الماضي في أنقرة، أكد "أننا سنواصل دعمنا للوحدة السياسية ووحدة الأراضي في أوكرانيا بما فيها القرم".

وتقول روسيا إن أكثر من 95% من سكان شبه الجزيرة صوتوا لصالح العودة إلى روسيا"، وهو ما شككت به أوكرانيا ورفضه المجتمع الدولي.

وكالات - الإعلام الروسي

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع أوكرانيا برس 2010 - 2019.