"غازبروم" تدعو أوكرانيا إلى العودة لـ"مفاوضات من الصفر" حول ترانزيت الغاز

نسخة للطباعة2019.06.19

قال عضو مجلس إدارة شركة "غازبروم" سيرغي كوزنيتس إن الشركة تعرض على الجانب الأوكراني في إطار اتفاقية تسوية بخصوص المنازعات الجارية في محكمة ستوكهولم للتحكيم، تعرض العودة إلى نقطة الانطلاق، وإجراء المفاوضات "من الصفر".

وقال كوزنيتس للصحفيين خلال مؤتمر صحفي: "أما فيما يتعلق باتفاقية التسوية والعرض الخاص بعقدها، نعم، هذا ما أعلن عنه أليكسي ميلر نائب رئيس مجلس إدارة شركة "غازبروم" خلال المشاورات الثلاثية التي جرت في كانون الثاني/يناير عام 2019 الحالي، حيث قال: "نحن على استعداد للنظر في "خيار الصفر" والعودة إلى المفاوضات مع "اللائحة النظيفة"​​​. إلا أن الجانب الأوكراني ما زال مصرا على تغيير صيغة اتفاقية التسوية المحتملة".

وأضاف، "إذا كانت هناك لدى الجانب الأوكراني رغبة في مناقشة اتفاقية التسوية بشروط عادلة ومتساوية، فإننا -بطبيعة الحال- سنكون سعداء لمناقشتها. إلا أنه ليس هناك حتى الآن ظروف مواتية لمثل هذه المناقشة".

من جهة أخرى أعلنت المديرة العامة لشركة غازبروم إكسبورت إيلينا بورميستروفا أن شركة "غازبروم" تشارك في المفاوضات حول إمكانية ترانزيت الغاز عبر أراضي بولندا مستقبلا؛ خاصة وأن مدة سريان العقد الحالي تنتهي في ربيع عام 2020 المقبل. موضحة أنه حتى الآن لا نتائج واضحة بها الشأن.

وكالات

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع أوكرانيا برس 2010 - 2019.