شروط روسية جديدة لعقد اجتماع النورماندي حول الأزمة الأوكرانية

نسخة للطباعة2019.06.12

تحدث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عن مستقبل اجتماعات النورماندي حول الأزمة الأوكرانية، قائلاً إن الاجتماع وفقاً لصيغة النورماندي ممكن بشرط احترام الاتفاقات التي جرى التوصل إليها في مينسك.

وجاء في تصريحه: "نحن مستعدون للاجتماع في أي إطار، و لكن لا يجب ألا ننسى أن الآلية الرئيسة لتنفيذ اتفاقيات مينسك هي مجموعة الاتصال الثلاثي (روسيا وأوكرانيا ومنظمة الأمن والتعاون)، وهي المنصة الوحيدة التي تعمل عليها كييف ودونيتسك ولوهانسك (اللتان أعلنتا الانفصال في الشرق) بمساعدة روسيا ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا".

وأشار وزير الخارجية الروسي إلى أنه من دون التوصل إلى اتفاقات على أساس مجموعة الاتصال، لن يحقق أي تقدم في حل الوضع في شرق أوكرانيا، وأضاف: "إطار النورماندي لا يمكنه أن يفرض حلوله إذا لم تتفق الأطراف ذاتها".

وفقاً للوزير، تعول موسكو على أن يجري إطلاعها على نتائج الاجتماعات الأخيرة بين الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي و قيادات ألمانيا وفرنسا.

كما قال وزير الخارجية الروسي إن موسكو في انتظار أن تتشكل في كييف سياسة واضحة فيما يخص جميع المسائل الدولية، موضحاً: "كما تعلمون كل الاهتمام موجه الآن نحو تحضيرات الانتخابات البرلمانية، و حتى الساعة لم يتشكل أي فريق".

الإعلام المحلي - وكالات

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع أوكرانيا برس 2010 - 2019.