شركة "نفطوغاز" الأوكرانية تتقدم بشكوى ضد شركة "غازبروم" الروسية

نسخة للطباعة2019.05.08

تقدمت نفطوغاز بشكوى إلى المفوضية الأوروبية حول الإجراءات غير التنافسية التي تتبعها شركة غازبروم الروسية في سوق الغاز الأوروبي. هذا ما أعلنه المدير التنفيذي لمجموعة نفطوغاز، يوري فيترينكو، عبر صفحته على فيسبوك.

قال فيترينكو: "لقد فتحنا للتو جبهة جديدة في المواجهة مع شركة غازبروم و تقدمنا بشكوى إلى المفوضية الأوروبية حول الإجراءات غير التنافسية".

وفقاً له، حللت الشكوى بالتفصيل كيف يسيطر المحتكر الروسي على مركزه المهيمن في السوق و يقيد المنافسة. و أشار إلى أن الشكوى المقدمة إلى المفوضية الأوروبية أعدت بالاشتراك مع كبار الخبراء و المحامين الأوروبيين.

قال فيترينكو: "إذا تمكنا من إيقاف الإجراءات غير التنافسية  التي تنتهجها غازبروم، سنكفل لأوكرانيا عائدات من عبور الغاز عبر أراضيها، واسمحوا لي أن أذكر أنه في حال توقف  عبور الغاز سيعني هذا خسارة 4 في المئة من إجمالي الناتج المحلي وتراجع اقتصادي فعلي في عام 2020".

و ذكرت أوكرإنفورم، إن العقد الحالي المبرم بين شركة نفطوغاز الأوكرانية و شركة غازبروم الروسية حول نقل الغاز يبقى ساري المفعول حتى نهاية عام 2019.

تعتزم المفوضية الأوروبية عقد اجتماع ثلاثي مع ممثلي أوكرانيا و روسيا قبل حلول الصيف لمناقشة مسألة نقل الغاز عبر أراضي أوكرانيا، و هي تقترح النظر في إمكانية إبرام عقد عبور لمدة 10 سنوات على الأقل.

ستقدم أوكرانيا خلال محادثات الغاز التي من المتوقع أن تجري في نهاية شهر مايو، لشركة غازبروم توفير قدرات احتياطية لمرور الغاز عبر أراضيها بحجم 60 مليار متر مكعب سنوياً.

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع أوكرانيا برس 2010 - 2019.