كيف سيتغير مسار الاقتصاد الأوكراني إذا فاز زيلينسكي بالانتخابات؟

نسخة للطباعة2019.04.21

دميترو بويارتشوك - محلل اقتصادي

كيف سيتغير المسار الاقتصادي للبلاد إذا أصبح زيلينسكي رئيسا؟. من الصعب الإجابة، فنحن لا نعرف من سيتخذ القرارات، لأنه من الواضح أن زيلينسكي نفسه لا يفهم في القضايا الاقتصادية على الإطلاق، ومن الصعب أيضاً تقييم برنامج زيلينسكي الاقتصادي، فهو مجرد مجموعة من العناوين التي يصعب وصفها بالبرنامج الاقتصادي.

في أي عملية تحليل للمستقبل، ينظر إلى الشخص المسؤول عن اتجاه معين، الذي يملك صفات سلوكية معينة؛ على سبيل المثال، عندما يعين رئيس البنك المركزي لدولة أوروبية، ينظر إلى آراء هذا الشخص، وكيف يتصرف، ومجموعة القرارات التي اتخذها، ولكن في حالتنا، ليس لدينا أي من هذه المعلومات.

ربما في البداية سنرى بعض الحركات المفاجئة، لكن عندما يبدأ هؤلاء الأشخاص الجدد بفهم الأمور، ومدى ارتباطها ببعضها، فإن كل شيء سيتغير، وبشكل عام، أنا مقتنع بأن أي قادة يتولون السلطة في ظل الظروف القائمة -خاصة مع جدول الدفع الخاص بنا- محكوم عليهم ببساطة العمل مع صندوق النقد الدولي.

لا توجد وسيلة أخرى للحصول على الأموال، ولذلك إذا أظهر زيلينسكي وبعض مؤيديه موقفا محتملا تجاه صندوق النقد الدولي، فإن هذا الموقف سيتغير، وهذا بسبب الحاجة المالية الملحة.

أما المستثمرون، فسينتظرون قليلاً، لأنهم رأوا سابقاً قادة وصلوا إلى السلطة، ولذلك لا يميلون إلى الذعر بسبب كيفية تطور الوضع في المستقبل.

بالطبع، القدرة على التنبؤ هي سيناريو أفضل بكثير للمستثمرين، وأعتقد أنهم أولاً وقبل كل شيء سيلاحظون ويستخلصون النتائج على أساس ما رأوه.

بعد انتخاب زيلينسكي سيصاب الناس بالذعر، ولكن، نظرا لشعبيته الكبيرة، سينسى الناس مخاوفهم، مع إعطاء الفرصة للتوقعات الإيجابية فيما يتعلق بنتيجة اختيارهم، لذلك، لن أتسرع بفرض توقعات سلبية للعملة الوطنية، وسندرك ما الذي سيحدث في غضون بضعة أشهر فقط.

الإعلام المحلي - قناة "UATV"

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع أوكرانيا برس 2010 - 2019.