اتفاق بين روسيا والمجر على إمدادات الغاز دون أوكرانيا

وزير الخارجية المجري مع رئيس شركة غازبروم
نسخة للطباعة2019.03.22

ستقدم شركة غازبروم إمدادات الغاز إلى المجر بغض النظر عن اتفاقية النقل مع أوكرانيا ، والمفاوضات مستمرة.

اتفق وزير الخارجية الهنغاري بيتر سيارتو ورئيس شركة غازبروم الروسية  في اجتماع يوم الخميس21 مارس 2019 على توفير الغاز الروسي للمجر خلال عام 2020 في حالة توقف عبور الغاز الروسي عبر أوكرانيا، وذلك وفق لما ذكرته صحيفة "الحقيقة الأوروبية" نقلا عن المكتب الصحفي للحكومة المجرية.

وقالت الحكومة المجرية "اليوم ، قمنا بتوقيع اتفاقية مع الرئيس التنفيذي لشركة غازبروم بضمان إمداد المجر بالغاز الطبيعي بغض النظر عما إذا كان سيتم إبرام اتفاقية عبور بين روسيا وأوكرانيا في المستقبل".

وأوضح الوزير المجري أن المجر ستكون قادرة على شراء جزء من الغاز الطبيعي اللازم للاستهلاك العام والصناعي  من خلال النمسا  كما كان هذا العام ، كما سيتم استغلال قدرات خزانات الغاز المجرية. وأشار إلى أن المجر تحت تصرفها مرافق تخزين الغاز تبلغ قدرتها 6.3 مليار متر مكعب.

وقال سيارتو: "أصبح من الواضح الآن فقط مدى أهمية قرار بناء منشآت التخزين هذه ، حيث يمكننا هذا العام تخزين ما يكفي من الغاز الطبيعي في مرافق التخزين هذه لضمان أن العام المقبل سيكون كافياً لتزويد المجر بالغاز الطبيعي". .

وقال الوزير أيضًا إنه تم التوصل إلى اتفاق مع شركة غازبروم بأن المجر ستشتري الغاز الذي سيتم تخزينه لمصالحها العام المقبل ، وستقوم الشركة الروسية بتوفير الكمية المطلوبة.

وقال سيارتو "هذا يعني أنه في نهاية هذا العام يمكننا التأكد من أن أمن إمدادات الغاز الطبيعي إلى المجر للعام المقبل ستكون مضمونة".

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع أوكرانيا برس 2010 - 2019.