إجراء محادثات الغاز بين أوكرانيا وروسيا والاتحاد الأوروبي في 21 يناير الجاري

نسخة للطباعة2019.01.10

أعلن نائب رئيس المفوضية الأوروبية ماروس سيفكوفيتش، إجراء محادثات ثلاثية بشأن الغاز بين روسيا والاتحاد الأوروبي وأوكرانيا في بروكسل يوم 21 يناير الجاري.

ونقلت وكالة أنباء "تاس" الروسية عن سيفكوفيتش قوله "إنه من الباعث على السرور إجراء الجولة الثانية من المحادثات السياسية الثلاثية مع روسيا وأوكرانيا حول النقل طويل الأمد للغاز إلى أوروبا في بروكسل في 21 يناير".

وأوضح سيفكوفيتش أن الاجتماع المقبل سيعتمد على نتائج المحادثات السابقة التي أجرتها الأطراف المعنية على مختلف الأصعدة، مشيرًا إلى أن الاجتماع سيقوم على التقدم الذي تم تحقيقه خلال الجولات السياسية والمتخصصة السابقة.

وكان مندوب روسيا الدائم لدى الاتحاد الأوروبي فلاديمير تشيجوف، قد قال، في وقت سابق، إن آفاق نقل الغاز عبر أوكرانيا بعد التعاقد مع روسيا ستكون مسألة ذات أولوية قصوى في محادثات الغاز الوزارية بين روسيا وأوكرانيا والاتحاد الأوروبي.

وأشار المبعوث الروسي إلى أن أهمية تلك المفاوضات قد ضعفت نظرا لإجراء الانتخابات الرئاسية في أوكرانيا في بداية الربيع المقبل، في حين أن الانتخابات الأوروبية ستجرى في مايو المقبل، وهو ما سيؤدي إلى تغيير تشكيل المفوضية الأوروبية وكذلك تغيير القيادة في جميع المؤسسات الأوروبية الأخرى.

يُذكر أنه في أوائل ديسمبر الماضي أكد وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، أنه سيتم الاتفاق على موعد اجتماع الخبراء المتعلق بالغاز بين روسيا وأوكرانيا والاتحاد الأوروبي في المستقبل القريب، وسيعقب ذلك تحديد موعد مفاوضات الغاز الثلاثية، وكانت المحادثات الثلاثية السابقة قد أُجريت في يوليو الماضي.

وكان من المقرر عقد الاجتماع التالي في أكتوبر الماضي إلا أنه تأجل أكثر من مرة منذ ذلك الوقت، وفي منتصف ديسمبر اقترحت المفوضية الأوروبية عقد ذلك الاجتماع في النصف الثاني من يناير.

ومن المقرر أن تنتهي صلاحية عقود نقل الغاز الروسي عبر أوكرانيا في نهاية العام الجاري، وتم مناقشة مسألة استمرار النقل بعد 2019، وخاصة في ضوء إنشاء خط أنابيب الغاز "نورد ستريم 2".

وكالات

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع أوكرانيا برس 2010 - 2018.