موغيريني ستلتقي لافروف لبحث التوتر مع أوكرانيا في بحر آزوف

نسخة للطباعة2018.12.06

 أعلنت الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية فيديريكا موغيريني، أنها ستلتقي بوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، على هامش الاجتماع الوزاري لمنظمة الأمن والتعاون الأوروبية المقرر في ميلانو يومي غد وبعد غد.

وأشارت المسؤولة الأوروبية في تغريدة لها على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) أنها ستلتقي أيضاً وبشكل منفصل وزير الخارجية الأوكراني بافلو كلينكن.

وستسعى موغيريني خلال اللقاءين المقبلين إلى تكثيف العمل الأوروبي باتجاه خفض التوتر في بحر آزوف والحاصل، برأي الغرب، نتيجة قيام روسيا باحتجاز سفن حربية وعسكريين أوكرانيين وعرقلة حركة الملاحقة عبر مضيق كيرتش.

وبينما يرى الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي  التصرفات الروسية أنها تساهم في زعزعة الاستقرار في المنطقة، ترد موسكو بالتأكيد على أن قواتها العسكرية ردت على استفزازات أوكرانية.

ومن جهة أخرى، أكدت موغيريني، أنها دعت وزير خارجية أوكرانيا إلى حضور جزء من اجتماعات وزراء خارجية الاتحاد يوم الاثنين القادم في بروكسل، فـ”الهدف هو  إظهار التضامن والتأكيد على الدعم السياسي الذي يقدمه الأوروبيون لهذا البلد”، حسب كلامها.

وكان الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي (ناتو) قد شددا على ضرورة حل الخلاف في بحر آزوف عن طريق الحوار، وطالبا بضرورة ضبط النفس والامتناع عن اللجوء إلى العنف.

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع أوكرانيا برس 2010 - 2018.