ستولتنبرغ: دول الناتو تدعم أوكرانيا وتدعو لحل سلمي سياسي

نسخة للطباعة2018.12.04

أكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، ينس ستولتنبرغ  دعم دول الحلف لأوكرانيا، وتأييدها لإيجاد حل سلمي سياسي. وقال ستولتنبرغ، خلال مؤتمر صحفي، “الحلفاء في الناتو يدعمون أوكرانيا ويدعمون إيحاد حل سلمي سياسي”. وأضاف “لقد زدنا وجودنا في مناطق متعددة وما زالنا ندعو روسيا لاحترام سيادة أوكرانيا وندعوها للإفراج عن السفن والطاقم البحري وسنعمل الخطوات اللازمة للحماية والمحافظة على الأمن في المنطقة”.

وأشار ستولتنبرغ إلى أن الناتو “زاد تواجده في البحر الأسود، فعدد السفن التابعة له في البحر الأسود ارتفع في العام الماضي من 80 إلى 120 سفينة”. وصرح المتحدث أنه من السابق لأوانه التحدث حول “ما سيقرره الوزراء غداً بشأن العقوبات ضد روسيا” متوقعاً أن “يكون الوزراء قلقين من تصرفات روسيا وسيرسلون رسالة قوية لها”. وتابع “سياسة الناتو تجاه روسيا هي الحوار السياسي والدفاع لأنها الاستراتيجية الوحيدة الجيدة، لأن الجمع بين الطريقتين هو الأفضل. وأرحب بالاستمرار بزيادة الإنفاق الدفاعي ولكننا يجب أن نتحاور مع روسيا أيضاً وطالما نحن أقوياء فيجب أن نستمر بالحوار مع موسكو”.

هذا وأقرت أوكرانيا الأسبوع الماضي، حالة الأحكام العرفية في البلاد، على خلفية حادثة البحر الأسود بعد انتهاك ثلاث سفن أوكرانية المياه الإقليمية الروسية، ووضع الجيش الأوكراني في حالة تأهب قصوى في وقت اتهم فيه الرئيس بترو بوروشينكو روسيا ببدء “مرحلة جديدة من العدوان”. وفرضت أوكرانيا بعد ذلك قيوداً على دخول المواطنين الروس من الرجال من سن 16 وحتى 60 عاما.

وكالات

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع أوكرانيا برس 2010 - 2018.