أرقام المهاجرين إلى أوروبا .. أوكرانيا تتفوق على سوريا

نسخة للطباعة2018.10.29

نشرت مجلة "دير شبيجل" الألمانية ما يمكن تصنيفه كخريطة لحركة الوافدين واللاجئين والمهاجرين في أوروبا في عام 2017.

وكانت المفاجأة غير المتوقعة، أن دولة أوروبية تصدّرت الدول الأكثر توريدًا للوافدين داخل الاتحاد الأوروبي، متفوقة في ذلك على سوريا التي طالما احتلّت مركز الصدارة في هذا الشأن خلال الأعوام القليلة الماضية.

ونقلت المجلة الشهيرة في عددها الصادر مؤخرًا عن بيانات رسمية صادرة عن مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي، حصول نحو 3.1 مليون شخص على إقامات في دول الاتحاد الأوروبي العام الفائت، وذلك في زيادة ملحوظة عن العام السابق عليه.

ولا تزال ألمانيا تحتفظ بمقدمة الدول المستقبلة للاجئين، بينما بولندا تتصدر الجميع بالنسبة لمنح إقامات العمل.

واستقبلت أوروبا في عام 2017، أكثر من 680 ألف أوكراني نزحوا من بلادهم لأغراض العمل، بينما حصل منهم على الأقل أكثر من 580 ألف شخص على عقود تشغيل في بولندا وحدها.

في المقابل، نال ما يزيد بقليل عن نصف مليون شخص على إقامات بألمانيا، استحوذ السوريون على معظمها، تلاهم الأفغان، ثم العراقيون.

في حين وصل إلى أوروبا العام الماضي نحو 193 ألف صيني، لكن كانت وجهتهم المفضلة المملكة المتحدة.

وتبقى ملاحظة أن الأرقام السالف الإشارة إليها، تخصّ فقط الوافدين المسجلين بطرق شرعية، سواء عبر عقود عمل أو طلبات هجرة ولجوء رسمية، ما يعني أن هذه الأرقام قابلة للزيادة إذا ما أضيف لها المهاجرون غير الشرعيين، أو أولئك الباحثين عن تواجد وإقامات شرعية في عدد من البلدان الأوربية، بينما لم يبت في طلباتهم بعد.

وكالات

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع أوكرانيا برس 2010 - 2018.