أمريكي في عداد طيارين قتلا بتحطم مقاتلتهما في أوكرانيا

نسخة للطباعة2018.10.18

أعلن الجيشان الأميركي والأوكراني  أن الطيارين اللذين قتلا الثلاثاء في تحطّم مقاتلة سوخوي-27 في وسط-غرب أوكرانيا خلال مناورات عسكرية مشتركة هما أميركي وأوكراني.

وكانت قيادة أركان الجيش الأوكراني أعلنت في بادئ الأمر الثلاثاء أن أحد الطيارين القتيلين أميركي، لكنّها سارعت إلى سحب الخبر من على صفحتها الرسمية على فيسبوك، بحسب وكالة انترفاكس أوكرانيا.

ونشرت قيادة الجيش الأوكراني بياناً اكتفت فيه بالإعلان عن العثور على "جثتي طيارين" في مكان تحطّم المقاتلة التي سقطت قرابة الساعة 14،00 تغ قرب قرية أولانيف في منطقة فينيتسيا على بعد 180 كلم جنوب غرب كييف.

والأربعاء نشرت قيادة الأركان الأوكرانية بياناً جديداً قالت فيه "تم العثور على جثتي الطيارين. الطيار كان الكولونيل إيفان بترنكو ومساعده كان عنصراً في الحرس الوطني الجوي الأميركي".

بدوره قال سلاح الجو الأميركي في أوروبا وأفريقيا في بيان على موقعه الإلكتروني إنّ الطيار الأميركي القتيل، الذي لم يكشف عن اسمه، ينتمي إلى الوحدة 144 التابعة للحرس الوطني الجوي لولاية كاليفورنيا، وكان يشارك في "طلعة تأقلمية مع زميل له أوكراني".

وبحسب المتحدث باسم القوات الجوية الأوكرانية يوري ايغنات فإن المقاتلة كانت تشارك في المناورات كلير سكاي 2018، والتي انطلقت في الثامن من تشرين الأول/أكتوبر في وسط غرب أوكرانيا وتنتهي الجمعة.

ويشارك نحو 700 عسكري من ثمانية بلدان من الحلف الاطلسي وأوكرانيا مع نحو 40 طائرة بينها مقاتلات أميركية من نوع اف-15، في هذه المناورات التي تترافق مع توتر في العلاقات مع روسيا المجاورة.

AFP

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع أوكرانيا برس 2010 - 2018.