أوكرانيا تزيد صادراتها من الأغذية إلى آسيا و رابطة الدول المستقلة

نسخة للطباعة2018.08.03

رفعت اوكرانيا من صادراتها إلى الأسواق الرئيسية للمنتجات الزراعية في دول آسيا وأفريقيا والاتحاد الأوروبي ورابطة الدول المستقلة، وذلك في النصف الأول من عام 2018  بنسبة 97% من إجمالي صادرات المنتجات الزراعية الأوكرانية.

جاء ذلك على لسان نائب مدير المركز العلمي الوطني “معهد الاقتصاد الزراعي” ميكولا بوغاتشيف، وفق إعلان دائرة الخدمة الصحفية للمركز العلمي الوطني “معهد الاقتصاد الزراعي”.

ووفقا له، فإن السمة المميزة للفترة ما بين كانون أول/يناير وحزيران/يونيو من عام 2018 كانت زيادة حجم صادرات المنتجات الغذائية المحلية إلى دول آسيا ورابطة الدول المستقلة على خلفية انخفاض الصادرات إلى الاتحاد الأوروبي وأفريقيا. و لقد وصلت حصة آسيا في هذه الفترة إلى  43.2% من إجمالي صادرات المنتجات الزراعية.

وأوضح الخبير: “ما يقرب من ثلث الصادرات المحلية من المنتجات الزراعية، 30.4 % هي من حصة دول الاتحاد الأوروبي. و لقد اشتروا في النصف الأول من عام 2018 ما قيمته 2.6 مليار دولار من المواد الغذائية الأوكرانية”.

هذا وبلغ حجم الصادرات إلى أفريقيا 1.3 مليار دولار 14.6% من إجمالي صادرات المنتجات الزراعية.

يبقى التوجه لإحياء تصدير المنتجات الزراعية المحلية إلى بلدان رابطة الدول المستقلة الذي لوحظ في العام الماضي ويستمر هذا العام أيضا.حيث استوردت دول هذه المنطقة خلال الفترة ما بين كانون أول/يناير وحزيران/يونيو 2018 ما قيمته 0.7 مليار دولار من المواد الغذائية الأوكرانية أي بنسبة 8.6% من إجمالي صادرات المنتجات الزراعية.

ووفقا لنتائج النصف الأول من عام 2018، تتصدر الهند تصنيف البلدان المستوردة للمنتجات الزراعية الأوكرانية، حيث اشترت ما قيمته 1076 مليون دولار من المنتجات الغذائية الأوكرانية.

وتحتل مصر المرتبة الثانية، حيث استوردت ما قيمته 576 مليون دولار. و تأتي الصين في المركز الثالث، باستيراد بلغت قيمته 527 مليون دولار.

الإعلام المحلي - قناة "UATV"

التصنيفات:: 

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع أوكرانيا برس 2010 - 2018.